أكاديمية بني ملال خنيفرة تفتح لقاءً حول برنامج تكوين الطالبات والطلبة المسجلين بسلك الإجازة في التربية

0
  • أحمد بيضي

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، لجهة بني ملال – خنيفرة، يوم الثلاثاء 7 فبراير 2023، لقاء لتدارس تنفيذ الاتفاقية الإطار في شأن تنزيل برنامج تكوين أساتذة سلكي التعليم الابتدائي والثانوي في أفق سنة 2025، المبرمة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية.

ووفق بلاغ في الموضوع، افتتح اللقاء بكلمة تأطيرية لمدير الأكاديمية، ذ. مصطفى السليفاني، حدد خلالها “الإطار العام للعمل التربوي لفائدة المؤسسات التعليمية، باعتباره مدخلا لتعزيز التكوينات بمسالك الإجازة في التربية، التي  تشكل المسار الأساس لولوج مهنة التدريس، والرافعة الأساسية لتأهيل العنصر البشري”، معتبرا التدريبات الميدانية بالمؤسسات التعليمية لفائدة الطالبات والطلبة “قيمة مضافة للتكوين النظري بالمدرسة العليا للتربية والتكوين”.

من جهته، لم يفت مدير المدرسة العليا للتربية والتكوين، ذ. علي منور، التقدم بكلمة بسط خلالها السياق العام للعمل التربوي لفائدة المؤسسات التعليمية، باعتباره “جزءً من الهندسة الجديدة للتكوين الأساس، وسبيل للتعاون بين الأطراف المعنية خلال سنوات هذا البرنامج الذي سيمتد حتى سنة 2027”.

وفي ذات السياق، تداول الحاضرون في “المقترحات الإجرائية لتنفيذ الأعمال التربوية لفائدة المؤسسات التعليمية العمومية، المزمع إنجازها من طرف طلبة سلك الإجازة في التربية، وتنظيم وتوزيع الأدوار والمهام بين مختلف المتدخلين، والتصديق على الأعمال المنجزة في علاقتها بالسيرورة التكوينية للطالبات والطلبة”، ذلك قصد توحيد الرؤى للتنزيل الأمثل لهذا البرنامج، وفق ما تقتضيه محاور والتزامات خارطة الطريق 2026-2022 “من أجل مدرسة ذات جودة للجميع”.

اللقاء ترأسه مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال – خنيفرة، ذ. مصطفى السليفاني، مدير المدرسة العليا للتربية والتكوين بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، ذ. علي منور، بحضور مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة بني ملال – خنيفرة، المدير الإقليمي ببني ملال، ورؤساء الأقسام بالأكاديمية الجهوية.