اجتماع تنسيقي، بأكاديمية بني ملال خنيفرة، مع هيئة تنسيق التفتيش الجهوي التخصصي

0
  • أحمد بيضي

ترأس مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، مصطفى السليفاني، يوم الأربعاء 22 شتنبر 2021، أشغال اجتماع تنسيقي مع هيئة تنسيق التفتيش الجهوي التخصصي، وذلك بمقر الأكاديمية الجهوية، في حضور رؤساء الأقسام والمصالح المعنية بالأكاديمية، ومنسقي التفتيش الجهوي التخصصي.

ويأتي هذا الاجتماع، وفق بلاغ جرى تعميمه، في سياق “مواصلة تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي،  وتفعيلا للمقرر الوزيري لتنظيم السنة الدراسية 2022-2021، رقم 21-84، الصادر بتاريخ 21 شتنبر 2021، وخاصة ما يتعلق بعقد اجتماعات على المستوى الجهوي والإقليمي مع هيئة التفتيش من أجل التنسيق، وتحديد الأولويات وبرمجة تدخلاتها الرامية إلى المواكبة والدعم والتتبع والتقويم”.

وخصصت أشغال الاجتماع التنسيقي، يضيف البلاغ، ل “تقاسم برنامج العمل التربوي الجهوي لإنجاح الدخول المدرسي 2022-2021، وتدارس المستجدات التربوية، والتداول حول السبل القمينة لتنزيل مقتضيات المقرر الوزيري لتنظيم السنة الدراسة الحالية”، ومناقشة مجموعة من القضايا التربوية والتنظيمية.

في كلمته الافتتاحية، أبرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، مصطفى السليفاني، “الأدوار الأساسية والمهمة لهيئة التفتيش المتمثلة أساسا في التأطير، والمواكبة والتتبع والتقييم لمختلف الجوانب التربوية والإدارية والتنظيمية والمادية والمالية حسب الاختصاص”، وأثر ذلك على “تحسين المؤشرات الكمية والنوعية والرقي بالمنظومة التربوية”.

وفي ذات السياق، ذكر مدير الأكاديمية، حسب نص البلاغ، ب “أهم العمليات التي طبعت الإعداد لدخول مدرسي ناجح وآمن من قبيل تنظيم الحملة الوطنية لتلقيح التلاميذ من الفئة العمرية 17-12 سنة، والمستجدات التربوية للموسم الدراسي 2022-2021، والنصوص التنظيمية والوثائق المرجعية المتعلقة بالمؤسسات التعليمية”.

وتم خلال هذا الاجتماع، يقول البلاغ، “تقديم ومناقشة عرض تضمن محاور متعلقة بالمعطيات التربوية والإحصائية بالجهة، وبرنامج العمل التربوي الجهوي، ومهام هيئة التفتيش ومساهمتها في تنزيل مقتضيات القانون الإطار 17.51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي والمقرر الوزيري لتنظيم هذه السنة الدراسية”.

كما تم التأكيد، بذات الاجتماع، على “عقد اجتماعات المنسقيات الجهوية التخصصية في أقرب الآجال لتقاسم خلاصات هذا الاجتماع وإعداد برامج عملها في شأن تتبع وتأطير ومواكبة مختلف العمليات التربوية والإدارية والتنظيمية على مستوى المؤسسات التعليمية”.