الدورة السابعة لمهرجان ابن جرير للسينما بصيغة رقمية ما بين 19 و22 دجنبر الجاري

0

تحتضن مدينة بن جرير عاصمة إقليم الرحامنة، في الفترة ما بين 19 و22 دجنبر الجاري، الدورة السابعة لـ(مهرجان ابن جرير للسينما)، والتي ستقام بصيغة رقمية، بمشاركة 25 فيلما من المغرب والخارج.

وذكر بلاغ للمنظمين، أن الدورة السابعة لمهرجان ابن جرير للسينما، التي تنظمها (جمعية بانوراما)، بشراكة مع المعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري، تحت شعار “السينما والقيم الإنسانية الكونية.. قيمة التجذر”، ستشهد تكريم وجوه سينمائية مغربية معروفة، ومن بينها الممثلة زهور السليماني، والممثل ربيع القاطي، والمنتج بوشتى الإبراهيمي، وروح الفنان الراحل أنور الجندي.

وأوضح المصدر ذاته، أن الأفلام المشاركة في هذه التظاهرة، التي تحظى أيضا بدعم المركز السينمائي المغربي، ستتبارى على ثلاث جوائز رمزية (الجائزة الكبرى وجائزة الإخراج وجائزة السيناريو)، مضيفا أن لجنة التحكيم، التي يترأسها المخرج المغربي محمد كغاط، تضم في عضويتها المخرجين المصري محمد نعمان، والعراقي صباح رحيمة، والتونسي فؤاد كريم، والممثلة المغربية فتيحة واتيلي.

وأشار إلى أن الأفلام العربية القصيرة المشاركة في هذه الدورة، تمثل كلا من المغرب (7 أفلام)، ومصر (10 أفلام)، وسوريا (فيلمان)، والعراق (فيلمان)، وتونس والسودان والإمارات العربية المتحدة والبحرين (فيلم واحد لكل منها).

وتابع أن الأمر يتعلق بأفلام “ظلال في ظلام” لمحمد عزة عبد العزيز (من السودان)، و”عشرة” لمحمد سمير (الإمارات العربية المتحدة)، و”آتروبوس” لعواطف محجوب العايب (من تونس)، و”عروس البحر” لمحمد عتيق (من البحرين)، و”أرض الغربان” لمحمد حسن درب دخاني (العراق)، و”شاش” لعلي الكعبي (من العراق)، و”ياسمين” ليامنا حسن ، و”تذكرة لجوء” لمحمد شامية (من سوريا).

كما يتعلق الأمر، بحسب المصدر، بأفلام “يوم عادي” لتوفيق أفقير، و”ياك ألبحر” لياسين سميح و”شرخ” لبلال طويل، و”عودة الندم” لأيوب بودادي، و”فيلم نعيمة” لسامي سرخات، و”قسوة الحياة” لمحمد كريم أولمدني، و”الصفحة 81″ لرشيد الهزمير (من المغرب)، و”ليلة” لإيمان حسن، و”بيغ داي” لأحمد سمير، و”بيان مارينا أبراموفيتش” لمنة الديابي، و”في سعادة أبدية بعد ذلك” لابرام بوليس، و”بئر يوسف” لمينة كامل، و”شمس يديرها هلال” لحلمي نوح، و”احترس من الوحش” لعبد الرحمان حمد، و”اتجاه معاكس” لمينابيل يوسف سريان، و”بوطاطو” لمحمد البدري، و”دقة هون” لفكري إبراهيم (من مصر).