بالصور: كارثة بيئية تهدد نهر أبي رقراق و الفريق الإشتراكي يطالب بحضور الرباح لتدارس الوضعية الخطيرة

0

التازي أنوار

تعيش ساكنة أبي رقراق بالرباط، على وقع كارثة بيئية تهدد سلامتهم وصحتهم، بعد إنتشار الأزبال و النفايات و إنبعاث الروائح الكريهة، وتلوث مياه الوادي.

و أمام هذا الوضع غير الطبيعي، نددت الساكنة بالحالة التي أصبح عليها الشريان المائي لعاصمة المملكة، و التي باتت تهدد سلامة المواطنين، و التنوع البيولوجي لأبي رقراق.

وفي هذا السياق، طالب الفريق الإشتراكي بمجلس النواب، بعقد اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة ، بحضور عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة، لتدارس هذه الوضعية الخطيرة.

وحسب الطلب الموجه لرئيس اللجنة ، دعا الفريق لتخصيص الاجتماع لتدارس موضوع التلوث المتكرر بعدد من الأودية ببلادنا و آخرها تلوث وادي أبي رقراق بالرباط.

و بالمقابل، عبر المواطنون وساكنة المنطقة بالخصوص عن غضبهم و إستيائهم العارم من الحالة التي أصبح عليها واد أبي رقراق، إثر تلوث المياه و النفايات التي تطفوا على السطح.

ونددوا بالكارثة البيئية التي عرفها نهر أبي رقراق الناجمة عن سوء التدبير و التسيير من طرف الجماعة.

وحملوا كامل المسؤولية فيما يقع إلى المنتخبين وخاصة جماعتي الرباط وسلا عن حزب العدالة و التنمية.

وقال المواطنون، إن نهر أبي رقراق بعدما كان متنفسا وفضاء للترفيه عن النفس، أصبح يهدد الساكنة ويشكل خطرا بيئيا على صحتهم وسلامتهم.

الكارثة البيئية، أرخت بتداعياتها على ساكنة مقاطعة اليوسفية و أبي رقراق، وأصبحت تعيش معها الأسر على وقع إنتشار الحشرات الضارة، و إنبعاث الروائح الكريهة التي تزكم النفوس ونفوق الأسماك في منظر غير طبيعي و إستثنائي لم تراه الساكنة لسنوات.

وطالبت الساكنة وفعاليات مدنية وسياسية، بفتح تحقيق شامل لتحديد المسؤوليات و محاسبة المتورطين عن هذه الكارثة البيئية التي يعيشها شريان أبي رقراق.

ودعت إلى إيجاد حلول عملية و آنية لوقف معاناة الساكنة و الحد من هذه الظاهرة الخطيرة التي مست النهر الذي شيدت على ضفافه معالم سياحية و ثقافية تبرز تطور وتقدم مدينة الأنوار.