برنامج “جيني” بخريبكة: دورة تكوينية حول إدماج الموارد الرقمية في المجال التربوي

0

احتضنت مدينة خريبكة في الفترة ما بين 9 و17 فبراير الجاري دورة تكوينية حول إدماج الموارد الرقمية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجال التربوي والممارسات المدرسية.

وهمت الدورة ، التي أشرفت على تنظيمها المنسقية الإقليمية لبرنامج “جيني” بتعاون مع المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بخريبكة، سبل التأمين اللوجستيكي المعلوماتي الخاص بالقاعات المتعددة الوسائط المجهزة خلال المرحلة الأولى من برنامج “جيني”، وإدماج الموارد الرقمية في الممارسات المدرسية ، وإنجاز مختلف الأنشطة التربوية المجددة المدمجة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم.

كما تضمن برنامج الدورة ، التي نظمت على مستوى ثانوية ابن خلدون الإعدادية ومدرسة عقبة ابن نافع بخريبكة ومدرسة علال بن عبدالله بوادي زم ومدرسة الفقيه السموني بأبي الجعد، محاور تهم الخصوصيات المعلوماتية والرقمية لبرنامج “جيني” وحواسيب قاعة “جيني”.

واشتملت هذه الدورة التكوينية ، التي أشرف على تأطيرها فريق منسقية “جيني” عروضا نظرية ذات الصلة بهذا المجال ، وورشات تطبيقية تهم إعادة تأهيل هذه الحواسيب بغرض الرفع من أداءها وتوظيفها في عملية إدماج البعد الرقمي في المجال التربوي اعتمادا على تكنولوجيا المعلومات.

ويعد برنامج “جيني” التجسيد العملي للاستراتيجية الوطنية لتعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصال بقطاع التعليم. وينبني على أربع مكونات رئيسية تتمثل في البنية التحتية، وتكوين المدرسين، والموارد الرقمية، وتطوير الاستعمالات.