فرصة لبعض المخرجين الشباب من أجل إتمام إنتاج أفلامهم الجديدة

0

أعلن النادي السينمائي لسيدي عثمان بالدار البيضاء ، أنه قرر تنظيم الدورة التاسعة لمهرجانه السينمائي السنوي المتخصص في السينما المغربية، دورة الممثل والمخرج المبدع حميد الزوغي من 11 إلى 14 أكتوبر 2023.

وذكر بلاغ لإدارة المهرجان، أن اختيار هذا التاريخ جاء تفاديا للتزامن مع تنظيم مهرجانات سينمائية أخرى بنفس المدينة، ولإعطاء الفرصة لبعض المخرجين الشباب من أجل إتمام إنتاج أفلامهم الجديدة.

من بين أهم فقرات برنامج هذه الدورة الجديدة مسابقة الأفلام المغربية الروائية القصيرة، على أن المشاركة فيها مفتوحة في وجه المبدعين الشباب وغيرهم وفق الشروط التالية:

أولا، إرسال طلب للمشاركة قبل تاريخ 30 يوليوز 2023، مرفوقا بنسخة من الفيلم المرشح للتباري على جوائز المسابقة مع بطاقته التقنية وملصقه وصورة لمخرجه، إلى مدير المهرجان عبد الحق المبشور على العنوان الإلكتروني التالي: [email protected] .

ثانيا، كل فيلم مرشح ينبغي ألا تتجاوز مدته الأصلية عشرين (20) دقيقة، وألا يفوق تاريخ إنتاجه سنتين.

ثالثا، أن تكون نسخة الفيلم المرشح جيدة صورة وصوتا.

تجدر الإشارة إلى أن الأفلام المنتقاة ستتبارى أمام لجنة تحكيم، سيعلن عن تشكيلتها لاحقا، على الجوائز الثلاث التالية: الجائزة الكبرى، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، جائزة أحسن تشخيص. 

في حصيلة لأنشطتها خلال شهر مارس المنصرم، نظمت المديرية الجهوية للثقافة بجهة الدار البيضاء – سطات مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة.

من بين هذه الأنشطة، عرض مسرحية ” راضية” لفرقة فركانيزم يوم 11 مارس بمسرح بن امسيك ( الدار البيضاء)، وحفل أدبي تضمن توقيع ديوان ( تراتيل على حافة البوح) للشاعرة حورية خرباش يوم السبت 11 مارس بمقر المديرية وذلك بشراكة مع الجمعية المغربية للأبحاث والدراسات. 

وشملت هذه الأنشطة أيضا عقد مهرجان تراثية البيضاء بشراكة مع جمعية تراثية البيضاء تضمن ندوات وسهرات موسيقية تراثية من 16 إلى 18 مارس، علاوة على المهرجان الوطني الخيمة الشعرية في دورته الثانية، بشراكة مع جمعية السلام المحمدي للتنمية وجمعية أنا وطني يومي 17 و 18 مارس. 

وأخيرا معرض تشكيلي وحفل توقيع كتاب ” Peintres à Casablanca” لشمس صهباني، امتد المعرض من 18 إلى غاية 25 مارس. 

في إطار فعاليات الدورة السادسة عشر من المهرجان الوطني للزجل، أكدت المديرية الجهوية للثقافة بجهة الدار البيضاء سطات أن نتائج المسابقة في فن الزجل لفائدة الزجالين الشباب، سيعلن عنها خلال أيام المهرجان (26-27-28 ماي 2023). 

وكانت المديرية قد فتحت باب الترشيح للمشاركة في المسابقة عبر سحب استمارة الترشيح من مقر المديرية الجهوية للثقافة بالدار البيضاء أو من الصفحة الرسمية للمديرية على تطبيق الفايسبوك.

وحددت يوم 28 أبريل 2023 كآخر أجل لقبول طلبات الترشيح، مع حصر شروط المشاركة وهي : ألا يتجاوز سن المشارك (ة) 30 سنة، وأن لا يقل عن 18 سنة.

ومن شروط المشاركة أيضا وجود استمارة المشاركة معبئة وموقعة من طرف المشارك (ة)، وإيداعها بمقر المديرية الجهوية للثقافة بالدار البيضاء، أو عبر البريد الالكتروني [email protected] ، علاوة نهج سيرة عن المشارك(ة)، والإدلاء بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية.