إقليم تزنيت.. برمجة متنوعة للمجلس العلمي المحلي خلال “رمضان 1444 هـ”

0

أعد المجلس العلمي المحلي لإقليم تزنيت برمجة خاصة بشهر رمضان المبارك 1444 هـ، تتسم بتنوع فقراتها وأنشطتها ومسابقاتها الثقافية والدينية.

ويسعى المجلس من خلال هذه البرمجة التي تم إعدادها بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بتزنيت، إلى تعزيز دوره في التأطير الديني والروحي للمواطنين ومواصلة التفاعل القوي مع أسئلتهم واستفساراتهم، من خلال وضع أعضاء المجلس والوعاظ والمرشدين التابعين له رهن إشارتهم.

ويتضمن برنامج هذا الشهر الفضيل، تنظيم ندوات رمضانية ودروس توعوية بمختلف المساجد بالنفوذ الترابي للإقليم في مواضيع تهم، على الخصوص، “الصيام وخلق الإيثار”، و”فضل ومكانة ليلة القدر”، و”كيف نستفيد من رمضان؟”، و”الصوم وتربية المسلم على الحلم وضبط النفس”، و”أحكام زكاة الفطر وآداب العيد”، و”الأسرة ودورها في تماسك المجتمع”، و”علامات قبول رمضان، وعلامات حسن الخاتمة”، و”ذكرى غزوة بدر الكبرى”، و”مزايا شهر رمضان”، و”فضل العشر الأواخر من رمضان”.

ويشتمل البرنامج، كذلك، على دروس دينية وتوعوية، في إطار برنامج التنشيط الرمضاني المنظم بتنسيق مع جماعة تزنيت، حول “فقه الصيام”، و”من أخلاق الصائم: العفو والصبر”، و”مسائل في الصيام”، و”شروط الوجوب والصحة للصيام”، و”علو الهمة في رمضان”، و”مقاصد الصيام الشرعية والاجتماعية”، و”قراءة في آيات الصيام”، و”سنن الوضوء وفضائله”، و”نفحات من ليلة القدر”.

وبخصوص المسابقات القرآنية، يشمل البرنامج تنظيم مسابقات في حفظ وتجويد القرآن الكريم تهم النساء والأطفال والمؤسسات التعليمية، في “فئة 3 أحزاب” و”فئة 10 أحزاب” و”فئة 30 حزبا”، بالإضافة إلى مسابقة تشمل الكتاتيب القرآنية بالمساجد (دائرة أنزي)، وحفل تتويج الفائزين في جميع المسابقات.

كما يضطلع المجلس العلمي المحلي لتزنيت، بمهمة الإشراف على إنتاج كبسولات توعوية وتحسيسية يومية وأسبوعية على صفحته الرسمية، تشمل “إرشادات رمضانية”، و”شرح نظم ابن عاشر باللهجة المحلية”، و”السنة النبوية”، يعدها ويقدمها الأئمة والمرشدون التابعون للمجلس، إلى جانب برنامج “ختم صحيح البخاري” في ليلة القدر المباركة، الذي شرع الوعاظ التابعون للمجلس في تقديمه منذ شهر رجب الماضي.

ويضم البرنامج كذلك أنشطة خلية المرأة التابعة للمجلس، التي تشمل مسابقة في حفظ القرآن الكريم، ومحاضرات حول “فضل القرآن في شهر رمضان”، و”نسمات الإيمان في استقبال رمضان”، إضافة إلى عقد “مجالس نسائية لتلاوة الآيات الربانية”، بإشراف من عضوات المجلس وتأطير المرشدات الدينيات التابعات للمجلس.