فاس…60 لوحة تشكيلية بصيغة المؤنث تزين رواق القاسمي احتفاء باليوم العالمي للمرأة

0

افتتح اليوم الثلاثاء، برواق محمد القاسمي، معرض تشكيلي بصيغة نون النسوة يستمر إلى غاية 19 مارس الحالي.

ويضم المعرض المنظم بمبادرة من المديرية الجهوية للثقافة فاس مكناس بشراكة مع جمعية ورشة الفنانين التشكيليين بفاس للثقافة والتنمية، 57 لوحة فنية أبدعت ريشة 20 فنانة تشكيلية من العاصمة العلمية في إخراجها في معرض فني جماعي.

ويرفع المعرض التشكيلي شعار: “أنامل المرأة في مواجهة الأثر النفسي لوباء كورونا”، مسلطا الضوء على مشاعر المرأة وأحاسيسها وقدرتها على تحمل أعباء كثيرة، بما فيها تداعيات تفشي فيروس كورونا.

كما يبرز المعرض التشكيلي نجاحات المرأة في تحمل الأثر النفسي لجائحة كوفيد-19، والخروج منها بتعابير فنية نسائية تقف بشكل خاص على القدرات والطاقات الإبداعية لعدد من النساء.

وعرف المعرض تكريما خاصا للفنانة التشكيلية العصامية خديجة بوكرين البقال اعترافا بعطاءاتها في المجال الفني.

ويأتي تنظيم التظاهرة الفنية في إطار تخليد اليوم العالمي للمرأة (8 مارس من كل سنة) في احترام تام لجميع التدابير الاحترازية المقررة للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

ويندرج المعرض في سياق خطة العمل التي وضعتها المديرية الجهوية للثقافة بجهة فاس مكناس لسنة 2022، وتروم من خلالها تنويع شراكاتها، وتعزيز أنشطتها، لتلامس مختلف تجليات الشأن الثقافي والفكري والفني.

وقالت رئيسة مصلحة الشؤون الثقافية بالمديرية الجهوية للثقافة فاس مكناس، نادية برشيد في تصريح صحافي إن المعرض من خلال الشعار الذي يرفعه يحاول تجاوز الأثر النفسي لفترة الحجر الصحي على النساء.

ولاحظت نادية برشيد، تنوعا واختلافا في التجارب والإبداعات المشاركة في المعرض التشكيلي احتفاء باليوم الأممي لنساء العالم.

وفي تصريح للوكالة، توقفت الفنانة التشكيلية إكرام كلفاطي عند مسار تجربتها التشكيلية التي دشنتها قبل نحو ثلاث سنوات، لتقرر المضي في تجربة الفن التشكيلي بعدما وجدت ذاتها بحسب تعبيرها.

ومن جانبها قالت الفنانة التشكيلية، مريم بنمخلوف، إن تجربتها في المعرض أثمرت ثلاث لوحات فنية تعكس إحساس المرأة وهي مزينة باللباس التقليدي (الحايك).

وأضافت الفنانة أن تجربة التشكيل بالنسبة إليها مغامرة إبداعية تقودها إلى عوالم من الإبداع والصفاء الروحي.

تجدر الإشارة إلى أن الفنانات التشكيليات المشاركات في المعرض، استفدن من تأطير ومرافقة من الفنان التشكيلي عبد الرحيم الحسيني.