استفادة أكثر من 350 شخصا من حملة طبية بجماعة أملاكو بإقليم الرشيدية

0

 بلغ عدد المستفيدين من القافلة الطبية التي نظمت، أول أمس الخميس 20 ينيار 2022، بالجماعة الترابية أملاكو (إقليم الرشيدية)، أكثر من 350 شخصا.

وأوضحت المندوبية الإقليمية للصحة والرعاية الاجتماعية بالرشيدية، أن الأمر يتعلق باستفادة 200 شخص من فحص داء السكري والضغط الدموي، وإجراء 240 استشارة للطب العام، وتسجيل 57 استشارة في طب الأطفال، و48 استشارة في طب النساء والتوليد، واستفادة 21 شخصا من الفحص بالصدى، و25 آخرين من فحص السفيليس.

كما استفادت 17 امرأة من فحص سرطان الثدي وعنق الرحم، بالإضافة إلى التكفل بكل الحالات المرضية وتزويد المستفيدين بالأدوية.

وأكد المصدر ذاته أن هذه القافلة، التي عرفت مشاركة ثلاثة أطباء من القطاع العام، واختصاصيين، وكذا ممرضين وتقنيين، مكنت من استفادة أغلب الدواوير المجاورة للجماعة الترابية أملاكو من استشارات طبية، من حيث الفحوصات بالصدى والأدوية، إضافة إلى تلقيح عدد من الأشخاص بلقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وذكرت المندوبية أنه تم، على هامش هذه الأنشطة الطبية، القيام بحصص تحسيسية لفائدة النساء حول ضرورة القيام بفحوصات دورية للثدي والرحم، وكذا أهمية الرضاعة الطبيعية وما لها من فوائد للأم والطفل.

وتندرج هذه المبادرة في إطار عملية رعاية 2021-2022 الرامية إلى توفير الدعم اللازم لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد القارس وتساقط الأمطار والثلوج.

وتهدف عملية رعاية إلى ضمان استجابة ملائمة لحاجيات الساكنة المتضررة والمعزولة بالوسط القروي، من خلال توفير خدمات صحية للقرب، منها خدمات صحية أساسية، وقائية وتوعوية على مستوى المراكز الصحية.

وتشمل عملية رعاية تكثيف أنشطة الوحدات الطبية المتنقلة في نقاط التجمع، وكذا تنظيم قوافل طبية مع ضمان التكفل بالحالات المرضية المرصودة والحالات المستعجلة.