التوقيع بالداخلة على اتفاقية شراكة لتفعيل المقتضيات الخاصة بالدعم المدرسي

0

جرى، مؤخرا، التوقيع على اتفاقية شراكة لتفعيل المقتضيات الخاصة بالدعم المدرسي لفائدة 360 مستفيدا تابعين لـ 10 مؤسسات تعليمية على مستوى إقليم وادي الذهب، برسم الموسم الدراسي 2021-2022.

وتساهم هذه الاتفاقية، الموقعة من طرف رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بوادي الذهب لمين بنعمر، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة محمد فوزي، ورئيس جمعية “مبادرة القراءة للجميع” بالداخلة – وادي الذهب زين العابدين الكنتاوي، في محاربة ظاهرة الانقطاع عن الدراسة على مستوى جماعتي الداخلة والعركوب.

كما تروم هذه الاتفاقية، التي تمتد على ثلاث سنوات بغلاف مالي قدره 450 ألف درهم، التخفيف من صعوبات التعلم التي يواجهها تلاميذ وتلميذات السلك الابتدائي (من القسم الثالث إلى القسم السادس) في مادتي اللغة الفرنسية والرياضيات وتعزيز معدل النجاح المدرسي بالمؤسسات المعنية.

وتهدف كذلك إلى معالجة الإشكاليات المتعلقة بالتكرار والانقطاع عن الدراسة، وتعزيز فرص النجاح المدرسي للتلاميذ من خلال تطوير معارفهم.

وبموجب هذه الاتفاقية، اعتمدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية برمجة مالية متعددة السنوات (3 أعوام) للاعتمادات اللازمة من أجل تنزيل أنشطة الدعم المدرسي وتأمين تتبع وتقييم أنشطة الدعم والتوجيه المدرسي.

من جهتها، تتطلع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى دعم الجمعية في اختيار الأحواض المدرسية وتوفير قواعد البيانات المتعلقة بتلاميذ المدارس المستفيدة.

من جانبها، ستعمل جمعية “مبادرة القراءة للجميع” بالداخلة – وادي الذهب، على وضع قائمة بأسماء تلاميذ وتلميذات السلك الابتدائي (من القسم الثالث إلى القسم السادس) في الوسطين شبه الحضري والقروي، الذين يعانون من صعوبات التعلم، وذلك بتشاور مع الشركاء المعنيين، لاسيما المديرية الإقليمية للتربية الوطنية.

كما تلتزم بالقيام بأنشطة دعم مدرسي مجاني لفائدة التلاميذ الذين تم تحديدهم على مستوى أحواض السلك الابتدائي بالوسطين شبه الحضري والقروي، وتجهيز فضاءات الدعم والتوجيه المدرسي بالتجهيزات السمعية والبصرية والبيداغوجية.