قرابة 10 آلاف شخص زاروا المعرض الجهوي للكتاب بخنيفرة

0

أفاد المدير الجهوي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) بجهة بني ملال-خنيفرة، حسن هرنان، بإن فعاليات الدورة 12 للمعرض الجهوي للكتاب بخنيفرة ، التي اختتمت فعاليتها اليوم الاثنين 2 نونبر 2021، عرفت إقبالا كبيرا للزوار الذين يقدر عددهم بحوالي 10 آلاف شخص.

وأوضح هرنان في تصريح صحفي، أن المعرض عرف على مدى ستة أيام ، مشاركة حوالي 30 عارضا يمثلون دور النشر الوطنية والجهوية ومكتبات محلية وبعض المؤسسات العمومية المعنية بالكتاب.

وأضاف أن هذا الإقبال الكبير على المهرجان ساهم في تجسيد أهداف المعرض، المتمثلة في تقريب الكتاب من مختلف الشرائح الاجتماعية بالإقليم ، من خلال برنامج ثقافي وفني متنوع، ودعم وتشجيع الأجيال الصاعدة على القراءة لإغناء معارفها ، والمساهمة في تقليص نسب العزوف عن القراءة، وخلق فضاء للتواصل وتبادل الآراء حول مستجدات الساحة الثقافية وطنيا وجهويا ومحليا.

وفي سياق متصل، لفت المسؤول الجهوي إلى أن المعرض في دورته لهذه السنة تميز بارتفاع نسبة اقتناء الكتب المعروضة مقارنة بالدورات السابقة، وبالإقبال على جميع أنشطته الموازية والمتنوعة التي تضمنت مجموعة من التوقيعات لإصدارات حديثة، وقراءات شعرية، وعروضا ترفيهية وتربوية موجهة إلى فئة الأطفال.


وتضمن هذا الحدث الثقافي مجموعة من الأنشطة الثقافية الموازية التي نظمت داخل مختلف الفضاءات الثقافية والمدرسية بالإقليم، بمشاركة مجموعة من الفعاليات الثقافية ، من ضمنهم الروائي عبد الكريم الجويطي

والكاتبة الجهوية لجمعية الكتبيين، سميرة شاعر، وممثلين عن دور النشر بالمعرض.
وعرفت هذه الدورة افتتاح خمسة نقط للقراءة بكل من مولاي بوعزة وسيدي عمرو وسيدي لامين وأجلموس بهدف تقريب الكتاب من أكبر عدد ممكن من المستفيدين، خاصة تلاميذ المناطق النائية، وذلك في أفق تدعيم و تطوير هذه التجربة مستقبلا بباقي مناطق الإقليم كما أعرب عن ذلك المنظمون.