بني ملال: تنظيم أيام “البحث والتنمية” حول سلسلة الفلفل الأحمر يوم 20 نونبر المقبل

0

تحتضن مدينة بني ملال، يوم 20 نونبر المقبل، الدورة الثانية من أيام “البحث والتنمية” حول سلسلة الفلفل الأحمر (نيورا) ، تحت شعار “فرص ريادة الأعمال الفلاحية والمشاريع الفلاحية والتكنولوجيا الزراعية”.

وتشرف على تنظيم هذا الحدث كل من جامعة السلطان مولاي سليمان، وكلية العلوم والتقنيات ببني ملال ، والمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة والمدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح.

ويخصص هذا اليوم لأصحاب المشاريع الزراعية الشباب والفاعلين في مجال التجميع والتحويل الزراعي، وخريجي كلية العلوم والتقنيات التابعة لجامعة مولاي سليمان ببني ملال وكذا المهتمين بريادة الأعمال الفلاحية، وبالزراعة المعتمدة على التكنولوجيا وبمشاريع الأعمال الفلاحية، والباحثين والهيئات المهتمة بمجال التنمية.

وأوضح المنظمون، في مذكرة تقديم هذا الحدث، أنه بعد نجاح الدورة الأولى حول سلسلة (نيورا) ، وفي إطار مواصلة انفتاح الجامعة على محيطها الاجتماعي والاقتصادي ، تندرج هذه الدورة الثانية في إطار مسار يهدف إلى إنشاء شبكة متعددة الفاعلين لتطوير سلسلة (Paprika ) بتادلة كمنتج محلي له أهمية كبيرة وفوائد اجتماعية واقتصادية.

ومن المواضيع الرئيسية التي ستناقش خلال هذه المناسبة، فرص تنظيم المشاريع وإحداث المقاولات في جميع أقسام السلسلة ، وكذلك سبل دعم تحديث الصناعة التحويلية لنيورا ونقل التكنولوجيا.

فبالإضافة إلى تحسيس الخريجين الشباب في مجال ريادة الأعمال الزراعية من خلال سلسلة نيورا ، يولي هذا الحدث أيضا أهمية كبيرة لتعزيز التواصل بين الفاعلين في قطاع الصناعة التحويلية الفلاحية بالجهة ونظرائهم الإسبان، مع طموح الانفتاح على شركاء آخرين بحوض المتوسط وإفريقيا.

وتشكل هذه الأيام أيضا فرصة لمناقشة آفاق سلسلة نيورا من منظور التكنولوجيا الفلاحية والاستدامة البيئية الزراعية. وسيكون إدخال مفهوم الإنتاج المستدام واستخدام الزراعة الدقيقة لسلسلة الأغذية الزراعية التي تجمع بين المردودية وخلق فرص عمل جديدة والقدرة على التكيف مع التغيرات المناخية موضوع تفكير ومناقشة أولية خلال هذا اليوم.

ويعد المغرب من الدول الإفريقية الرئيسية المنتجة للفلفل الأحمر (Capsicumannuum L.) الذي يحمل محليا إسم “Niora”. كما أنه من بين أكبر الدول المنتجة والمصدرة لفلفل أحمر- الأوليورين الناتج عن تحويل Paprika (من التوابل المعروفة، وهي بودرة تصنع من نبات الفلفل).

فمنذ الثمانينيات، وبفضل المقومات الفلاحية المناخية ، شكل سهل تادلة المسقي دائما أول منطقة لإنتاج الفلفل الأحمر وأيضا تحويله إلى بهارات Paprika .
ويبلغ متوسط الإنتاج الجهوي 80 إلى 90 في المائة من الإنتاج الوطني. ويوفر إمكانات كبيرة لتطوير وتحسين الإنتاج ، فضلا عن السبل الواعدة للبحث والتجديد والابتكار على مستوى جميع سلاسل الإنتاج المتعلقة بالفلفل الأحمر Niora.