مكناس .. مهنيو السياحة بإسرائيل يوقعون أول اتفاقية شراكة بالمغرب

0

يوسف بلحوجي

احتضن أحد فنادق مدينة مكناس بالمدينة الجديدة حمرية زوال يومه الجمعة 30 أبريل 2021 حفل وقيع الجمعية الإسماعيلية الكبرى ومهنيو السياحة بإسرائيل اتفاقية شراكة ترمي إلى تشجيع وتنمية المدينة في المجال السياحي سواء من باب الزيارات الميدانية التي ستنظم استقبالا أو تعلق الأمر بالاستثمار في القطاع السياحي.

وعبرت السيدة بنشتريت المسؤولة الأولى عن الزيارة عن سعادتها بتواجدها بمدينة والديها ضمن وفد غالبيته تنحدر من مكناس موضحة أن زيارة الوفد إجرائية تهدف من بين ما تهدف إليه صلة الرحم مع بلدنا وأحبابنا بالمغرب عموما ومدينة تعايش فيها اليهود والمسلمين وتقاسموا الحلوة والمر فيها.

وأشارت في معرض كلمتها أن الوفد سيعمل من أجل الرفع من عدد السياح اليهود إلى المغرب من 70 ألف سائح إلى 250 ألف سائح سنويا وتنظيم منتدى الثقافة العبرية اليهودية والاحتفال بموسم “هيلولا” بمكناس شهر نونبر المقبل. ولم تترك الفرصة تمر دون الإشادة بإدخال بلدها للمغرب ضمن المناهج التربوية بإسرائيل.

أما ممثل وكالات الأسفار فأثار النقص في عدد الفنادق المصنفة بمكناس وغلاء دخول المآثر التاريخية والنقص الحاد في عدد المراحيض وهي الأمور التي يجب استحضارها ضمن آليات استقبال السياح.

وفي كلمة مقتضبة خص بها “أنوار بريس”  أكد السرغيني نائب رئيس الجمعية الإسماعيلية الكبرى المكلف بالعلاقات الخارجية على توظيف الغنى المادي واللامادي من أجل تشجيع الاستثمار وتنمية السياحة بالمدينة حتى لا تكون مكناس مجرد مدينة عبور على الرغم من الموقع الجغرافي الذي تتبوأه  وحضارتها العريقة وتاريخها المتميز والحافل ومناخها الجميل وتوفرها على نسبة مهمة من المآثر التاريخية إن وطنيا أو دوليا.

للإشارة أن وفد مهنيي السياحة بإسرائيل يضم أزيد من 30 مهنيا بينهم مرشدين سياحيين وأرباب وكالات الأسفار ومستثمرين في القطاع السياحي هيأوا لزيارة المغرب منذ أزيد من 6 أشهر.