باحثون وأكاديميون يناقشون قضايا المرأة بالمغرب بين ثالوث الحق والقانون والمجتمع

0

بمناسبة 8 مارس اليوم العالمي للمرأة، نظم مركز الدراسات والأبحاث القانونية والقضائية والاجتماعية بتنسيق مع وكالة التواصل والتكوين “CIBLAGE”، ندوة وطنية يوم الجمعة الماضي حول “قضايا المرأة بالمغرب بين ثالوث الحق والقانون والمجتمع”، وذلك بمشاركة باحثين وأكاديميين وأساتذة.

وشارك في تأطير وتسيير أشغال هذه الندوة الوطنية الدكتور محمد الداودي أستاذ بكلية الحقوق المحمدية، و الدكتور منير أوخليفا استاذ بالكلية متعددة التخصصات تازة.

وشكلت أشغال هذه الندوة الوطنية التي نظمت بالمحمدية، فرصة لتسليط الضوء على ما قدمته المرأة المغربية في جميع المجالات وكذا أوجه القصور وأماكن الخلل والاكراهات التي لا زالت تعاني منها المرأة.

وأكدت اللجنة المنظمة في كلمتها خلال افتتاح أشغال الندوة الوطنية، على مكانة المرأة في الدستور المغربي خاصة الفصل 19 منه الذي كرس مبدأ المساواة وضمان حقوق المرأة كاملة، في شتى المجالات وفتح الباب أمامها للمشاركة المواطنة والمساهمة في تدبير الشأن العام.

و ناقش المشاركون في هذه الندوة الوطنية، حضور المرأة في الفضاء العمومي الاعلامي ورهان التنمية، والمرأة في المشهد السياسي والانتخابي، وكذا حضور المرأة في السياسات العمومية وقوانين المالية.

كما سلط المشاركون الضوء على مكانة المرأة في الدستور والقوانين العادية خاصة في مجال الشغل والسكن والتعمير و الفلاحة والاعلام والوظيفة العمومية، بما يتلاءم مع انتظارات المرأة المغربية وتطلعاتها نحو تحقيق المساواة الكاملة والانصاف.

وأكد المشاركون على أن الدور الحيوي والأساسي للمرأة داخل المجتمع وبناء الاسرة، وبالتالي يجب إقرار سياسات عمومية قوية تعيد الاعتبار للمرأة وتضمن حقوقها والارتقاء بها في شتى المجالات، بعيد عن المنطق الذكوري.

وأجمعت مداخلات الباحثين، على النهوض بوضعية المرأة ومحاربة التمثلات وكل أشكال التمييز والاقصاء على أساس النوع الاجتماعي، والاهتمام بالنساء خاصة المرأة القروية.