فيديو: النجاح عنوان النسخة الأولى من ملتقى المهاجر بالفقيه بن صالح.

0

إختتمت فعاليات ملتقى المهاجر بالفقيه بنصالح في نسخته الأولى، بنجاح باهر و حضور المئات من الساكنة التي تابعت أطواره و أنشطته وفعالياته ، إذ خلق الملتقى جوا من التفاعل بين الجالية المغربية المقيمة بالخارج و عدد من المؤسسات من بينها مؤسسات الاستثمار و مؤسسات البنوك و إدارة الجمارك ، و شكلت أنشطته عنوانا للتلاحم بين مغاربة العالم ووطنهم.

وعرف الملتقى إنطلاقة قوية بإعطاء عامل جلالة الملك على عمالة الفقيه بنصالح ، لحظة الافتتاح الرسمي لفعاليات الملتقى، رفقة وفد هام من المسؤولين.
وقد حرص عامل عمالة الفقيه بنصالح و رؤساء الجمعيات المنظمة للملتقى (جمعية المستقبل- جمعية سيميرا – جمعية الخاوة العميرية الموساوية) على إنجاح الملتقى و خلق جو من التضامن و النقاش للمساهمة في تنمية المدينة.

وشهد الملتقى تنظيم معرض للصناعة التقليدية عرضت فيه منتوجات من المنطقة لتشجيع الاقتصاد التضامني و إبراز المنتوجات المحلية، إضافة إلى أأروقة و فضاءات خاصة بالمؤسسات البنكية التي عرضت خدماتها أمام أفراد الجالية لتشجيع الاستثمار و تقريب الخدمة البنكية من المهاجرين و تمويل المشاريع الاستثمارية لأفراد الجالية.

و كرم الملتقى مجموعة من المحتفى بهم وعلى رأسهم هاجر نفيدي أول طبيبة مغربية أخصائية في جراحة الجهاز العصبي بإيطاليا، كما تم تكريم أمال صهري طالبة حصلت على أعلى معدل في الباكالوريا بإيطاليا و تكريم قيدومي المهاجرين إلى إيطاليا، كما عرضت ملحمة غنائية شارك فيها حوالي 100 فنان شعبي من المنطقة وهي المباردة الأولى من نوعها في الجهة.

وقد شهد البرنامج العام للملتقى تنظيم عدة ندوات ومحاضرات علمية، إذ تقدم مركز الاستثمار الجهوي بعرض حول الهجرة بالمنطقة و مدى مساهمة المهاجرين بالخارج في تنمية المنطقة.

بالإضافة إلى ندوات أخرى عالجت ظاهرة الهجرة ، سيرها شريك الملتقى طارق حبيض رئيس الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية و الاجتماعية و الرياضية و أطرها مجموعة من الخبراء من بينها سعيد العلام وابراهيم الذهباني بشراكة مع وكالة التنمية البلجيكية، حيث عرفت الندوة الفكرية التي قدم فيها عبد الرحمان الدويهي المستشار الاستراتيجي لوكالة التنمية البلجيكية عرضا حول تطور الهجرة.

و احتضن الملتقى مجموعة من الفقرات المتنوعة ضمت عرضا في تقنيات الجيدو وفنون الحرب المشابهة، وكذا مقابلة ودية لكرة القدم بين أبناء الجالية وأبناء الفقيه بن صالح، و تكريم بعض الشخصيات الرياضية.

وناقش الملتقى موضوع صورة المهاجر في السينما المغربية قدمه الدكتور والمخرج الحبيب النصر، كما تم تنظيم ندوة عن بعد من تقديم إبن الفقيه بن صالح محمد الظاهيري الخبير في الهجرة وتناولت موضوع آفاق الهجرة في إسبانيا.

وقدم الملتقى عرضا مسرحيا “الزنقة 13 ” من إنتاج وتقديم جمعية النون والفنون الفقيه بن صالح الحائز على الجائزة الكبرى بالمهرجان الوطني لهواة المسرح بأسفي، كما استمتع أطفال الفقيه بن صالح والجالية المقيمة في الخارج من عرض ترفيهي أشرفت على تنظيمه مقاولة جنات الأطفال للتنشيط.

 

و قبل أن يختم ملتقى المهاجر الفقيه بنصالح فعالياته بحفل فني أحياه الفنان الشعبي سعيد الخريبكي، والذي عرف إقبالا و خلق نوعا من الفرجة و البهجة, تم عرض لوحة فنية ساهمت فيها الساكنة وأبنائها تغنت بالصحراء المغربية و حمل الأعلام الوطنية اعتزازا بالتمغربيت و تشجيعا للروح الوطنية التي يتسم بها مغاربة العالم.

يشار إلى أن ملتقى المهاجر بالفقيه بن صالح أصدر مجموعة من التوصيات التي سيتم الإعلان عنها في الأيام القادمة والتي من شأنها أن تساهم في تحقيق التنمية في المنطقة وخدمة القضية الوطنية.