استثمارات في قطاعي الماء والتطهير بنحو 637 مليون درهم للفترة 2022 – 2026 بوجدة

0

قررت الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة، اعتماد استثمارات في قطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، بنحو 637 مليون درهم، وذلك في إطار مخططها الاستراتيجي للفترة الخماسية المقبلة (2022 – 2026).

وحسب معطيات للوكالة، فإن الاستثمارات المقرر اعتمادها في قطاع الماء الصالح للشرب، تقدر بنحو 325,32 مليون درهم، فيما تناهز الاستثمارات المرتقبة بخصوص التطهير السائل 311,62 مليون درهم.

ويقدر المعدل السنوي لهذه الاستثمارات بحولي 127,38 مليون درهم؛ وتشمل التجهيزات الأساسية وشبكة التوزيع، بنسبة 90 في المائة بخصوص الماء الصالح للشرب، ونسبة 89 في المائة بالنسبة للتطهير السائل.

ويندرج مخطط أشغال الوكالة للماء الصالح للشرب، في إطار البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي للفترة 2022 – 2026، والمعتمد بالأساس على نتائج دراسة تحيين التصميم المديري لقطاع الماء الهادفة إلى تأمين التزويد عبر الرفع من قدرة التخزين ودعم قدرة الإنتاج.

كما تروم نتائج هذه الدراسة، تهيئة وتجديد شبكة الماء الهشة المزودة لبعض المناطق وتقوية الشبكة الرئيسية، وكذا مواصلة عملية الرفع من مردودية الشبكة.

أما مخطط اشتغال الوكالة بخصوص التطهير السائل، للفترة ذاتها، فيرتكز بالأساس، على نتائج دراسة تحيين التصميم المديري الرامية إلى تدارك التأخير الحاصل على مستوى التجهيزات.

ويتم تحقيق ذلك، من خلال الرفع من القدرة الاستيعابية لقنوات التطهير خصوصا في الفترات المطرية، وتقوية الشبكة الرئيسية لمواكبة التطور الحضري لوجدة على مستوى مناطق التوسع العمراني للمدينة.

وتطمح الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة، بخصوص آفاقها المستقبلية، بالأساس، إلى تأمين تزود المدينة بالماء الصالح للشرب واقتصاد الماء، وتحقيق التنمية المستدامة، وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، بالإضافة إلى تبسيط المساطر الإدارية ونزع الصفة المادية في تبادل المعطيات، وكذا تنمية الرأسمال البشري.