فاس… نقابة تندد بفرض “إتاوة” لولوج نادي التعليم و أستاذ يتوجه للقضاء بعد “الإعتداء” عليه

0

محمد الحاجي

أعلن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم FNE بفاس رفضه التام فرض إتاوة مقابل ولوج نادي التعليم خلال نهار رمضان .

 وعبرت النقابة في بيان لها -توصل الموقع الإخباري -أنوار بريس- بنسخة منها”؛ عن استيائها مما وصفته ب”سياسة تحويل هذه المعلمة من فضاء سوسيو ثقافي خاص بنساء و رجال التعليم و الطلبة و التلاميذ، بالمدينة إلى مقاولة ربحية تسعى الاغتناء بعيدا عن هدف انشاءها.

 و في ذات السياق  ورفضا لدفع الاتاوة أعلن عبد الرحيم المرابط وهو أستاذ بالتعليم العمومي وناشط حقوقي وعضو في نفس النقابة؛أعلن عن دخوله في اعتصام بعد ظهر اليوم الاثنين 4أبريل 2022، أمام باب”نادي التعليم”الكائن في وسط  المدينة والتابع لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم فرع فاس.

وحسب تدوينة نشرها الناشط الحقوقي و رجل التعليم على صفحته بالفايسبوك، فإنه توجه هذا اليوم الاثنين إلى نادي التعليم، ليفاجأ بمطالبته من قبل من يكترون النادي، بأداء خمسة(05) دارهم مقابل ولوجه إلى مقهى النادي والجلوس هناك، وهو ما رفضه بتاتا.

وكشف الأستاذ المعتصم بباب”نادي التعليم”، بأنه”بعدما رفض أداء الإتاوة القسرية كما سماها، تعرض وفق ما أعلنه عنه، لمحاولة الاعتداء عليه من قبل حراس باب النادي، وهو ما رد عليه “بخوضه اعتصاما بعين المكان تنديدا بما تعرض له”.

. و أكد المرابط في تدوينة أخرى على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك أنه؛”وبعلاقة بواقعة المنع من ولوج فضاء نادي التعليم بفاس هذا اليوم ، تم إحضار مفوض قضائي لمعانية الواقعة و تحرير محضر بخصوصها قصد سلك المسطرة القضائية لمواجهة هذا المنع و محاولة الاعتداء علي”.