عين تاوجدات…فلاح “يقلص الجهد ونسبة ضياع البذور”بابتكار مهم وهذه مطالبه +فيديو

0

محمد الحاجي

تكمن مدال أومبارك رشيد  وهو فلاح أربعيني من عين تاوجدات، من ابتكار آلة وصفت ب”المهمة” في المجال الفلاحي.

  و عن فوائد هذا الاختراع؛ أوضح رشيد في اتصال بالموقع الإخباري “أنوار بريس” أنها تهدف إلى تسهيل عملية نثر البذور الرقيقة، و الحساسة وذلك بضبط الآلة على الكمية المراد نثرها حسب إرادة الفلاح و كذا سرعة خطواته إبان عملية النثر.

و أضاف المبتكر، أن الألة أهمية كبرى في إزالة العبء، والمشقة ؛كونها خفيفة الوزن و مصممة تصميما يراعي راحة والفلاح من جهة، و يراعي المبادئ العلمية لعملية نثر البذور و الأسمدة , ناهيك عن كونها صديقة البيئة لاستغالها بالطاقة النظيفة.

و في إطار تسهيل عملية الزراعة و رفع عنائها ،أكد المتحدث؛ أنه يمكن خفض أو رفع محركات الآلة من على مستوى الأرض، و ذلك حسب رغبة الفلاح أو المستعمل و كذلك حسب طبيعة المادة المراد نثرها و علاقتها مع سرعة الرياح إذ يجب خفض محركات الآلة إلى أدنى حد تفاديا لضياعها في مهب الرياح وفق تعبير المخترع.

وفي هذا الصدد، وزارة الصناعة و التجارة، و كذا عموم السلطات المركزية، من الالتفاتة و العناية بهذا الانجاز المتواضع  ناجح و مطلوب في السوق الوطني خاصة و كذا الأسواق الإقليمية و الدولية.

و ختم مخترع الآلة هاته كون المهتمين بالزراعة و البستنة و المساحات الخضراء ستساعدهم على تطور و تنمية هذه المجالات بشكل عام ، مؤكدا كون تجاربه الشخصية على استخدام الآلة جاءت بنتائج ممتازة