من أجل تطوير التكوين في المجال المالي وسوق البورصة “توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين جامعة ابن زهر بأكَادير وبورصة الدار البيضاء

0

عبداللطيف الكامل

شهدت مدينة الابتكار سوس ماسة زوال يوم الجمعة 17 دجنبر2021،حدثين متميزين وهامين الأول يتمثل في إبرام اتفاقية تعاون وشراكة بين جامعة ابن زهر بأكادير وبورصة الدار البيضاء في حفل رسمي حضره مدراء وعمداء المؤسسات الجامعية وطلبة الجامعة والثاني تكريم عدد من الشخصيات الفاعلة اعترافا لها بالمجهودات القيمة التي بصمت عليها خلال مسيرتها المهنية من أجل الرقي بالوطن اقتصاديا وعلميا و تنمويا .

وبشأن هذا الاتفاق المبرم أكد رئيس جامعة ابن زهر، الدكتور عبد العزيز بنضو، في تصريحاته لوسائل الإعلام، أن الاتفاقية الموقعة بين الطرفين ستمكن الطلبة جامعة ابن زهر والأساتذة والباحثين من العمل سويا مع بورصة الدار البيضاء في مجالات التكوين والمواكبة والتدريب وكذا معرفة كافة المشاريع التنموية التي تشتغل عليها البورصة.

وأضاف أن “الجامعة ستعمل مع بورصة الدار البيضاء من أجل تحضير دبلومات مهمة لمواكبة النهضة الاقتصادية التي يعرفها المغرب، فضلا عن تمكين المقاولات الاقتصادية المغربية من الرقي إلى مستوى المقاولات الدولية المتميزة، عبر تأهيل العنصر البشري وإيلائه الاهتمام اللازم، وتمكين خريجي الجامعة من التموقع في مجالات متميزة.

هذا ويأمل رئيس جامعة ابن زهر أن يتفوق الطلبة الذين سيشتغلون مع بورصة الدار البيضاء في إطار الاتفاقية الموقعة، معربا عن آماله في أن تكون جامعة ابن زهر قاطرة في مجال الريادة المالية على صعيد الجهات الخمس التي تغطيها.

ومن جانب آخر قال رئيس مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء، كمال مقداد، إن هذه الاتفاقية تندرج في سياق شراكة تم إبرامها بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وبورصة الدار البيضاء في نونبر 2020.

مضيفا أن هذه الشراكة تروم تعزيز الثقافة المالية لدى الطالبات والطلبة، وتطوير التكوين في المجال المالي عموما وفي سوق البورصة على وجه الخصوص، وتوطيد التواصل الذي تسعى إليه البورصة مع القطاعات المنتجة، وتشجيع ثقافة البورصة عبر ربوع المملكة.

مشيرا إلى أهمية هذه الاتفاقية لكونها تشمل عدة محاور من بينها استفادة الطلبة من أرضية بيداغوجية ومواد رقمية جد متطورة توفرها بورصة الدار البيضاء، وإحداث غرف تداول داخل فضاءات المؤسسات الجامعية بغية تقريب الطالبات والطلبة من التكوين في مجال البورصة والتعريف به وتنظيم لقاءات ومحاضرات علمية عبر قافلة مدرسة البورصة تحت إشراف أطر سوق البورصة.

كما أكد على دورها الكبير في تشجيع البحث في مجال السوق المالية من خلال تنظيم جائزة بورصة الدار البيضاء لأفضل بحث علمي، و تلقين الطالبات والطلبة مهارات وكفاءات من خلال تكوينات إشهادية معتمدة ومصادق عليها من لدن المعهد البريطاني للتكوين المالي.

ويبدو من خلال هذه التصريحات كلها أن الاتفاقية ستكون بدون شك قيمة مضافة لأنها تهم جامعة مغربية تحظى باستثناء خاص لأنها أولا تضم حاليا 138 ألف و720 طالبا وطالبة برسم سنة 2021 و2022، وثانيا تغطي خمس جهات جنوبية بمعدل 53 في المائة من التراب الوطني.

وثالثا تسيرا لجامعة مدينة الإبتكار واحدة بأكَادير، و21 مؤسسة جامعية ما بين مدارس عليا وكليات توجد بثماني مدن جامعية بكل من ورزازات وتارودانت وأيت ملول وأكَادير وكَلميم والعيون والداخلة والسمارة.

كما تضم الجامعة 90 بنية بحث موزعة على 2 تكوينا في الدكتوراه منضوية في ثلاثة مراكز دراسات الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والفنون وعلوم التربية (9تكوينات) وكلية العلوم والتقنيات والعلوم الطبية (7 تكوينات) وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية والتدبير( 5 تكوينات)وهي مجمعة كلها في قطب دراسات الدكتوراه طبقا للنظام الإداري الجديد.

فالأكيد إذن أن طلبة الجامعة وأساتذتها وباحثيها على حد سواء سيجدون في الإتفاقية عونا لهم على كسب زاد معرفي وعلمي في المجال المالي على الخصوص وفي سوق البورصة على العموم،فضلا عن تطوير بحوثهم العلمية في مجال المالية وتدبير المقاولات ورقم معاملاتها المالية ومجال أنشطتها الإقتصادية.