دورة تكوينية بشيشاوة لفائدة منتخبين من الإقليم حول تدبير الشأن المحلي

0

احتضن مقر عمالة إقليم شيشاوة، يومي 23 و24 نونبر الجاري، دورة تكوينية لفائدة منتخبين من الإقليم، بمبادرة من مديرية تنمية الكفاءات والتحول الرقمي التابعة للمديرية العامة للجماعات الترابية.

وتمحورت هذه الدورة التكوينية، المنظمة بتنسيق مع عمالة إقليم شيشاوة، حول قضايا تتعلق بنظام اللامركزية الترابية والنظام المالي والمحاسباتي للجماعات الترابية، والنظام الأساسي للمنتخب وصلاحيات مجالس الجماعات الترابية، وكذا تسيير المجالس والنظام المالي للجماعات الترابية والجبايات المحلية.

وتمثل الهدف من تنظيم الدورة، في تعزيز قدرات منتخبين من إقليم شيشاوة وتأهيلهم في مختلف الميادين، وكذا تقريب المنتخبين من مبادئ التسيير الإداري والمالي للجماعات الترابية، من أجل حكامة جيدة لشؤون المجالس الجماعية، وممارسة جيدة لصلاحيات هذه الهيئات المنتخبة.

ويتعلق الأمر أيضا بتعزيز القدرات التدبيرية للمنتخبين وتعريفهم بمفاهيم التسيير، مع تمكين منتخبي المجالس الجماعية من الولوج إلى المعلومات والوثائق الضرورية، لممارسة صلاحياتهم بشكل جيد، وفي ظروف حسنة.

وتجدر الإشارة إلى أن منتخبي إقليم شيشاوة سيستفيدون، يومي 7 و8 دجنبر المقبل، من دورة تكوينية أخرى.

وتناط بمديرية تنمية الكفاءات والتحول الرقمي، على الخصوص، “مهمة تقديم الدعم لتحديث الهياكل الإدارية التابعة للجماعات الترابية ومواكبة المصالح المكلفة بتدبير مواردها البشرية، والسهر على عصرنتها وتطوير كفاءاتها”.

كما تقوم بمواكبة التحول الرقمي للخدمات المقدمة من طرف الجماعات الترابية، ويعهد إليها أيضا تدبير البوابة الوطنية للجماعات الترابية.