صور+ورشة بالناظور تقارب موضوع “عقوبة الإعدام بين الإلغاء والإبقاء

0

انوار بريس _محمد المحمودي

نظم مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم بتعاون مع وزارة العدل ومؤسسة واه نزما، صباح يومه الأربعاء 17 نونبر الجاري بالمركب الثقافي، ورشة حول موضوع عقوبة الإعدام بين الإبقاء والإلغاء.

وتأتي هذه المبادرة من طرف مركز الذاكرة المشتركة في إطار الجدل الواسع الذي يعيشه المغرب في قضية الإعدام بين إلغائه أو إبقائه، بحيث عمل على تأطير الورشة، الأستاذ عبد الصمد بالحاج، المحامي بهيئة المحامين بالناظور- الحسيمة.

وعرفت هذه الورشة مشاركة فعاليات المجتمع المدني وطلبة باحثين وحقوقيين ومحامين.

وشهدت الورشة تدخلات ونقاش واسع ببن المشاركات والمشاركين والمتدخلين، بحيث كان الهدف من تنظيمها، تحقيق مجموعة من الأهداف من بينها، تحسيس الحاضرين وتعريفهم بإشكالية عقوبة الإعدام وبخلفياتها وبالمواثيق الدولية ذات الصلة وبالنقاش الدائر حولها على المستوى الوطني .

وتأتي الورشة المنظمة ضمن فعاليات المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور في سياق الجدل الواسع الذي يعيشه المغرب حول عقوبة الإعدام، وما ترافقه من دعوات إلى إلغائها أو الإبقاء عليها.

وركزت الورشة أساسا على التعريف بإشكالية عقوبة الإعدام وخلفياتها والمواثيق الدولية ذات الصلة، وبالنقاش الدائر حولها على المستوى الوطني؛ كما سلطت الضوء على التجارب المقارنة المتعلقة بالعقوبة على المستوى العالمي، وإشكاليات تطبيقها وآثارها ومناهضتها أو تأييدها حسب اختلاف التوجهات والخلفيات الحقوقية والسياسية.