فاس .. تنظيم المعرض الجهوي لأساتذة الفنون التشكيلية في نسخته الثانية

0

افتتح الخميس 4 نونبر 2021، برواق محمد القاسمي بفاس المعرض الجهوي لأساتذة الفنون التشكيلية في نسخته الثانية الذي يستمر إلى غاية 13 من الشهر الجاري .

ويأتي تنظيم هذا المعرض بمبادرة من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس ـ مكناس بمناسبة تخليد الذكرى 46 للمسيرة الخضراء التي يحتفل بها الشعب المغربي في السادس من نونبر من كل سنة .

ويشارك في المعرض التشكيلي الذي ينظم تحت شعار ” التشكيل والبعد التنموي لترسيخ أسس التربية الجمالية لدى الناشئة ” 40 من الأساتذة في مادة الفنون التشكيلية بجهة فاس ـ مكناس .
وقال مصطفى بطحة الفنان التشكيلي وأستاذ التربية التشكيلية بفاس في تصريح صحفي إنه يشارك هذه التظاهرة الثقافية والفنية بلوحة إبداعية واحدة تنتمي إلى أسلوب التجريد التعبيري في الفن الحديث .

وبدوره أكد عبد الرحمان الشافعي المفتش الجهوي لمادة التربية التشكيلية في تصريح مماثل أن هذا المعرض يقدم 40 لوحة إبداعية تمتح من مدارس واتجاهات فنية متنوعة مشيرا إلى أن هذه التظاهرة الفنية تأتي استمرارا للنسخة الأولى من المعرض الذي أقيم السنة الماضية عن بعد .

وأوضح أن هذا المعرض جاء لنقل القيم الجمالية للوحة الفنية التشكيلية للجمهور بصفة عامة وللتلاميذ من المجتمع المدرسي بصفة خاصة مشيرا إلى أن الأعمال الفنية المعروضة في إطار هذه التظاهرة تعكس العديد من الأساليب والاتجاهات الفنية التشكيلية التي تمثل مجموعة من التقنيات المختلفة التي تبرز الدور الهام للمدرس في الانفتاح على الفضاء العام .

ويشكل المعرض في محطته الثانية بحسب بطاقة تقديمية للجنة المنظمة مناسبة للتعريف بأنساق التفكير الإبداعي وامتداداته التربوية والفنية المباشرة مع المنجزات الإبداعية واللقاء المفتوح بين الناشئة والأساتذة المبدعين .

ويبرز المعرض أهمية الثقافة البصرية والمسؤولية المهنية والجمالية التي تستدعي التجديد والابتكار والاهتمام المشترك بالشأن الثقافي وذلك عبر رسم الحدود الفاصلة بين المحلي والهوية الإنسانية الكونية وأهمية الانفتاح على المعاجلة القائمة على مبدأ الأخذ والعطاء .

ويقدم المعرض تجارب فنية متفرقة لفنانين يجمعهم المجال التربوي والتعليمي من خلال لوحات إبداعية تستلهم التراث التقليدي المحلي بالجهة والتراث العربي الإسلامي بالإضافة إلى لوحات فنية من الطبيعة .

وستقام بالموازاة مع المعرض الجهوي قافلة متنقلة بمديريات التعليم التسع بجهة فاس مكناس تتضمن أنشطة فنية عبارة عن ورشات تشكيلية سيستفيد منها التلميذات والتلاميذ والأطر التربوية .