بني ملال-خنيفرة: ارتفاع أعداد التلاميذ بنسبة 4.26 في المائة برسم 2021-2022

0

كشف مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، مصطفى السليفاني، أن عدد التلاميذ على مستوى هذه الجهة قد ارتفع برسم موسم 2021-2022 الى 557 ألفا و823 ، أي بنسبة 26ر4 في المائة مقارنة بالموسم الفارط.

وأكد السليفاني، في تصريح صحفي، أن الدخول المدرسي الجديد ،انطلق بشكل فعلي في ظل أجواء تربوية جيدة وفق نمط التعليم الحضوري بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات، وذلك اعتبارا للسير الإيجابي للحملة الوطنية للتلقيح، خاصة بالنسبة للفئة العمرية 12-17 سنة، حيث تجاوزت بجهة بني ملال خنيفرة نسبة 80 في المائة.

وفي مجال توسع العرض المدرسي، أوضح أنه استجابة لهذا الارتفاع المتزايد في أعداد التلاميذ خلال الموسم الحالي، قامت الأكاديمية بتحسين العرض التربوي، من خلال إحداث ما مجموعه 18 مؤسسة تعليمية عمومية جديدة، تهم 03 ثانويات تأهيلية، و07 ثانويات إعدادية و07 مدارس جماعاتية ومدرسة ابتدائية واحدة في إطار شراكة.

وأضاف أن هذه المشاريع التربوية الجديدة ساهمت في تعزيز العرض التربوي والرفع من مجموع المؤسسات التعليمية العمومية بالجهة إلى 2080 مؤسسة تعليمية بجميع الأسلاك التعليمية، مشيرا إلى أنه، ولتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص بالجهة، تم أيضا تطوير البنية التحتية الخاصة بالدعم الاجتماعي ، حيث أحدثت 09 داخليات و16 مطعما مدرسيا.

وبخصوص المبادرة الملكية “مليون محفظة” فقد بلغ عدد المستفيدين خلال هذا الموسم 388.087 مستفيدة ومستفيدا، إضافة إلى زيادة طالت النقل المدرسي بما يقارب 18 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي.

وذكر بأن مشاريع تعزيز العرض المدرسي تندرج ضمن تنفيذ مضامين اتفاقية شراكة متميزة تجمع هذه الأكاديمية مع مجلس الجهة في شأن تنفيذ برنامج العمل المتوسط المدى للارتقاء بالعرض التربوي بجهة بني ملال خنيفرة.

وفي مجال تدبير الموارد البشرية قال السليفاني إنه تم إنجاز مختلف الحركات الانتقالية العادية ولأسباب صحية ، المتعلقة بهيئة التدريس وأطر الإدارة التربوية وباقي الهيئات، وكذا العمليات المتعلقة بتعيين الأطر النظامية للأكاديمية الجدد، وخريجي مركز تكوين مفتشي التعليم، وخريجي مركز التوجيه والتخطيط التربوي.

في هذا السياق سجل أن الجهة قد استفادت هذه السنة من 1404 من أطر الأكاديمية الجدد من هيئة التدريس وأطر الدعم التربوي والإداري والاجتماعي، واستقبلت 29 من أطر التأطير والمراقبة التربوية، كما نظمت عملية التدريب الميداني لفائدة 207 من أطر الإدارة التربوية.

ولفت إلى أن الدخول المدرسي 2022-2021 بجهة بني ملال-خنيفرة يأتي في سياق استمرار الظروف الاستثنائية المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية التي تشهدها بلادنا نتيجة جائحة كوفيد-19، مشددا على أن ذلك يستلزم “اعتماد إجراءات إضافية واستثنائية متعلقة بتطبيق مقتضيات البروتكول الصحي الخاص بالمؤسسات التعليمية الذي تم تحيينه وتعميمه على المؤسسات التعليمية بالجهة، مع تعبئة جميع الفاعلين التربويين والإداريين والشركاء على الأصعدة الوطنية والجهوية والإقليمية والمحلية”.

وفي علاقة بالتدابير الوقائية الصحية المتخذة لمواصلة التصدي لكوفيد 19 في الوسط المدرسي، أكد السليفاني أن الأكاديمية اتخذت مجموعة من التدابير والإجراءات التنظيمية والتربوية وفق مخطط عمل جهوي شامل يأخذ بعين الاعتبار التوجيهات الرسمية، وتطور الوضعية الوبائية المرتبطة بهذه الجائحة، ويرتكز على مبادئ أساسية تتعلق بضمان الحق في التعليم للتلميذات والتلاميذ، مع اعتبار أهمية الحق في الحماية الصحية، عبر تسريع عملية تلقيح متمدرسي التعليم العمومي والخصوصي الذين تتراوح اعمارهم بين 12 و17 سنة، وهي العملية التي انطلق بشكل فعلى ابتداء من تاريخ 31 غشت 2021.

واستعرض المسؤول التربوي خلاصات اللقاءات التنسيقية الجهوية، الذي عقدتها الأكاديمية نهاية الشهر المنصرم حول الدخول المدرسي الجاري مع المديريات الإقليمية التابعة لهذه الأكاديمية، مبرزا أن هذه الخلاصات تركزت حول الاستعدادات للدخول المدرسي من خلال تتبع إنجاز مشاريع البناءات الجديدة المعتمدة للدخول المدرسي، وتجهيز المؤسسات والداخليات والمطاعم وحجرات التوسيع، وتتبع وتأطير ومواكبة الدخول المدرسي، وإعداد برنامج العمل التربوي لإنجاح الدخول المدرسي، واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لتجاوز المشاكل والصعوبات المطروحة.