تخريجة التصويت السري والعلني في آن واحد تمكن ثلاثي التغول من الإستيلاء على عمودية الرباط

0

محمد رامي

تمكنت مرشحة “ثلاثي التغول” اليوم الجمعة 24 شتنبر 2021، باسم التجمع الوطني للأحرار من الحصول على عمودية الرباط لتتمكن الأحزاب المشكلة للأغلبية الحكومية بذلك من بسط هيمنتها على المؤسسات التمثيلية جهويا ، إقليميا ومحليا.


فوز أسماء أغلالو بعمودية الرباط في الجلسة الثانية من عملية الانتخاب لم يكن مفاجأ وتأكد ذلك منذ نهار أمس عندما تم الاتفاق على نقل أطوار الجلسة مباشرة والسماح للصحفيين بتغطيتها بعد أن تأكد الثلاثي التغول أن لا أحد سيشق عصا الطاعة عليهم بما فيهم من كانوا يساندون الحسن لشكر في الجلسة الأولى التي نسفت لفتح المجال لانطلاق المفاوضات ترهيبا أو ترغيبا.


مايؤكد طرحنا هو أن المتتبعين لم يستطيعوا أن يفهموا هل كان التصويت سريا أم علنيا؟ فمن خلال تتبعنا لأطوار الجلسة لاحظنا كيف أن ” كارطة كانت متيكة ” وأن مخرج مسرحية الانتخاب أراد ألا يترك مجالا للمفاجأة ولايريد أي احتمال لأن يذهب التصويت في اتجاه غير ذلك الذي تم التوصل إليه مع مجموعة من المستشارين مابين الجلستين.. فكانت تخريجة التصويت السري والعلني في آن واحد.. لكي يتم ضبط الأغلبية برفع اليد للإحراج ورفعا لكل محاولة تمرد خفية.. فكان لهم ما أرادوا وتم فرض بقوة رفع الأيدي عمدة على المقاس …

هكذا يضيف ثلاثي التغول نموذج جديد في التصويت وهو التصويت المزدوج لكل من أراد ضمان الأصوات المترددة و المتمردة فرفع الأيدي سيحرجهم وبالتالي سيتم التصويت لصالحهم قسرا وقهرا .

ماحدث اليوم بالرباط مؤشر خطير لماسيحدث مستقبلا مع ثلاثي التغول، ماحدث في الرباط مابين الجلستين عنوان للمرحلة المقبلة حيث لاصوت سيعلو فوق صوت “الثعلب” الذي سيظهر ويختفي بحسب الثلاثي له ..
انها بداية غير مطمئنة