مصرع عامل آخر في انهيار أتربة بباطن مناجم عوام

0
  • أحمد بيضي

اهتزت مناجم تويست بعوام، إقليم خنيفرة، مرة أخرى، مساء الثلاثاء 28 أبريل 2021، على واقعة مصرع عامل أربعيني (أ. عاشور) بالمنطقة المنجمية “إغرم أوسار”، إثر انهيار جزء من منجم كان داخله، على عمق مستوى 12، بلغة العمال، أي ما يعادل حوالي 600 متر، حيث كان يقوم بنقل مواد تستعمل في تفجير أعماق الأرض، قبل أن يباغته الانهيار الذي تسبب في سقوط الأتربة عليه، وفق المعطيات الأولية.

وصله بالفاجعة الجديدة، انتقلت عناصر الدرك والسلطات المحلية والوقاية المدنية، إلى عين المكان، حيث تم انتشال المعني بالأمر، وهو وقتها بين الحياة والموت، ليتم نقله على وجه السرعة نحو إحدى المصحات بفاس، على أمل إعادته للحياة، غير أن الموت اختطفه في الطريق، وقد جرى فتح تحقيق في ملابسات الحادث، تحت إشراف النيابة العامة، وتقرر إخضاع الجثة للإجراءات المعمول بها في مثل هذه الحوادث.

ومعلوم، أن عددا من “ضحايا لقمة العيش” قد تساقطوا، إما جرحى أو قتلى، بمناجم عوام التابعة للشركة المنجمية “تويسيت”، حيث عاشت وتعيش هذه المناجم الكثير من المآسي المماثلة ب “بأغوار الموت”، ما يجدد التشديد على ضرورة تدخل الجهات المسؤولة والقضائية من أجل تحديد المسؤوليات في مدى التزام الشركة المنجمية بشروط الصحة والسلامة، مع إعمال مبدأ عدم الإفلات من المساءلة والمحاسبة.