إحداث منصب رئيس منطقة حضرية مكلف بالتنسيق مع مجلس جماعة مكناس.

0

يوسف بلحوجي

تم تنصيب خالد بعبوة في لشغل مهام رئيس منطقة حضرية مكلفا بالتنسيق مع المجلس الجماعي على صعيد مدينة مكناس لمواكبة عمل المجلس الجماعي والمشاريع الكبرى التي تحتضنها المدينة. وتم ذلك خلال حفل تنصيب رجال السلطة الوافدين على عمالة مكناس نهاية الأسبوع الذي ودعناه.

وحسب السيرة الذاتية فإن رئيس المنطقة الحضرية خالد بعبوة القادم من البيضاء، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية سنة 1996، عمل مباشرة بعد تخرجه قائدا ملحقا بالكتابة العامة بأقليم أزيلال، ثم قائدا لكل من قيادة أيت محمد بنفس الإقليم وبنسعيد بإقليم الناظور، ورئيس ملحقتين إداريتين بالقنيطرة، قبل أن يترقى لمنصب رئيس المنطقة الحضرية البور لتسند إليه فيما بعد مهام باشا رئيس المنطقة الحضرية سيدي عثمان، والمنطقة الصناعية بعمالة مقاطعات مولاي رشيد وسيدي عثمان سنة 2018 ومنها إلى مكناس لتولي هذا المنصب المحدث لأول مرة في تاريخ الجماعات الترابية.

وتنتظر خالد بعبوة مهام كبيرة بالنظر إلى الاحتقان الذي تعيشه جماعة مكناس في ظل شد الحبل بين الرئيس جواد باحجي ومكتبه من جهة وبينه وبين أغلبيته، إذ لم تفلح كل المبادرات السياسية منها والإدارية لتقريب وجهات النظر ورأب الصدع  آخرها دعوة عامل عمالة مكناس للرئيس وأعضاء مكتب المجلس بمقر العمالة، إذ مباشرة بعد ذلك قاطع المجلس مرتين متتاليتين دعوة الرئيس لحضور أشغال لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة بجماعة مكناس لتقييم برنامج عمل الجماعة برسم 2016-2021 للمجلس السابق، ونفس الشيء مع مكتب المجلس الذي قاطع بدورة دعوة جواد باحجي.

فهل ينجح خالد بعبوة في هذه المهام الجديدة وهو الذي راكم تجربة بكبريات المدن المغربية؟ هو ذا النقاش الذي دار ويدور بين المتتبعين للشأن المحلي مباشرة بعد أن تناهى إلى علمهم إحداث هذا المنصب الجديد.