تكريم نساء ورجال الملاحة التجارية المغربية بالدار البيضاء

0

محمد أزرور

نظمت المؤسسة البحرية المغربية، اليوم الأحد  27 مارس الجاري بالدار البيضاء، حفلا تكريميا على شرف نساء ورجال الملاحة التجارية المغربية، الذين ساهموا في النهوض بهذا القطاع الحيوي من الاقتصاد الوطني.
وهكذا، تم الاحتفاء بما يناهز من مئتي شخص يمثلون مختلف مهن الملاحة التجارية، من ربابنة أعالي البحار وضباط مهندسين، وضباط الاتصالات.
وأشاد الحاضرون، خلال هذا الحفل الذي تخلله عدد من الوصلات الموسيقية، بالجهود التي بذلوها هؤلاء الأطر، الذين يمثلون قدماء المستخدمين في الشركة المغربية للملاحة البحرية (كوماناف) وخريجي المعهد العالي للدراسات البحرية بالدار البيضاء، خلال مساراتهم المهنية المختلفة.
وأكدوا بالمناسبة على الدور الهام الذي اضطلعت به الملاحة التجارية في تعزيز إشعاع المملكة ومكانتها عبر دول المعمور. وفي تصريح صحافي ، قال رئيس المؤسسة البحرية المغربية، محمد عدنان والزين، إن المؤسسة تحتفي اليوم بنساء ورجال البحر قاطبة، من ربابنة وضباط ومهندسين وغيرهم، بغية تكريم هذه الفئة التي أعطت الكثير للملاحة التجارية الوطنية.
وأضاف والزين أنه تم استدعاء ما يناهز 200 شخص من قدماء البحارة، بغية الاستماع لبعض شهادات هؤلاء الذي عايشوا الحقبة الذهبية من الملاحة التجارية المغربية.
يذكر أن المؤسسة البحرية المغربية، هي منظمة حديثة العهد تنضوي تحت لوائها “الجمعية المغربية البحرية”، و”الجمعية المغربية لمستخدمي وأطر وبحارة كوماناف”، تروم الحفاظ على التراث البحري الوطني والنهوض بوضعية نساء ورجال البحر المغاربة.