المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالحسيمة تخلد اليوم العالمي للغة العربية

0

 انخرطت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي بالحسيمة في الفعاليات المحتفلة باليوم العالمي للغة العربية، الذي يخلد في 18 دجنبر من كل سنة.

ونظمت بمختلف المؤسسات التعليمية، التابعة للمديرية الإقليمية، أنشطة وفعاليات متنوعة تخليدا لهذه الذكرى، توزعت بين مسابقات تربوية وقراءات شعرية وعروضا متنوعة، بانخراط التلميذات والتلاميذ والأطر التربوية.

في هذا السياق، نظم نادي القراءة بثانوية تيزي تشن الإعدادية أمسية ثقافية تضمنت مجموعة من الفقرات الإبداعية، من بينها عروض مسرحية وقراءات شعرية من إبداع تلميذات وتلاميذ المؤسسة، ومسابقات ثقافية متنوعة.

في سياق متصل، احتفى النادي الثقافي والفني للثانوية الإعدادية امحمد الطرهوشي باليوم العالمي للغة العربية، بتنظيم قراءات شعرية وعروض متنوعة سلطت الضوء على جمالية اللغة العربية ومساهمتها التاريخية في نشر الثقافة والمعرفة في شتى المجالات.

بدورهما، كانت ثانوية آيت قمرة الإعدادية على موعد مع عروض ثقافية متنوعة أبدعتها تلميذات وتلاميذ المؤسسة، تحت إشراف أطر المؤسسة، ضمنها مسرحيات وإلقاء قصائد شعرية، عبروا من خلالها عن تشبثهم الراسخ بلغتهم الأم، ومهاراتهم في اللغة العربية.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافية (اليونيسكو) قد كشفت بأن شعار اليوم العالمي للغة العربية 2021 ، هو” اللغة العربية والتواصل الحضاري”، لافتة إلى أن هذا الشعار يعتبر بمثابة نداء للتأكيد مجددا على الدور الهام الذي تؤد يه اللغة العربية في مد جسور التواصل والوصال بين الناس على صهوة الثقافة والعلم والأدب وغيرها من المجالات الكثيرة جدا.

وأوضحت اليونسكو، أن الغاية من هذا الموضوع تتمثل في إبراز الدور التاريخي الذي تضطلع به اللغة العربية كأداة لاستحداث المعارف وتناقلها، فضلا عن كونها وسيلة للارتقاء بالحوار وإرساء أسس السلام .