تخليد اليوم العالمي لداء السل بالمديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس

0

محمد أزرور
في إطار تخليد وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لليوم العالمي لمكافحة داء السل والذي يصادف 24 مارس من كل سنة ، تنخرط المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس على غرار كل جهات المملكة في هذا الورش الصحي.

وقد اتخذت له منظمة الصحة العالمية كشعار هاته السنة”نعم ! يمكننا القضاء على داء السل” في المغرب ، وحسب تقرير منظمة الصحة العالمية فأن عدد الحالات الجديدة يقدر ب 35000 و 2700 وفاة خلال سنة 2022.
و من أجل التصدي لهذا الداء ، وضعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مخططا استراتيجيا وطنيا لفترة 2024-2030 ، انسجاما مع استراتيجية منظمة الصحة العالمية في إطار أهداف التنمية المستدامة 2030 ، هذا المخطط سيسلط الضوء على المحددات السوسيو اقتصادية و البيئية في مقاربة حقوقية تشاركية بيوقطاعية .
ففي هذا الصدد فإن تخليد اليوم العالمي لمكافحة داء السل سيتميز بإعطاء الانطلاقة للمخطط الاستراتيجي الوطني 2024-2030 والمخططات الاستراتيجية الجهوية المنبثقة منه مع الاخذ بعين الاعتبار مكافحة داء السل لدى اليافعين والشباب والدور الفعال الذي يلعبه العاملون في القطاع الصحي عموما والممارسين في فضاءات صحة الشباب والمراكز الصحية الجامعية في التوعية والتحسيس والوقاية من هذا الداء