اختتام النسخة الأولى من “أيام الأعمال” للجامعة الخاصة لفاس

0

 اختتمت كلية إدارة الأعمال التابعة للجامعة الخاصة لفاس، الجمعة، أشغال النسخة الأولى من “أيام الأعمال”، وهي تظاهرة غنية ومتنوعة نظمت خلال الفترة ما بين 6 و 8 مارس.

وفي كلمة خلال هذا اللقاء المنظم تحت شعار “الابتكار وريادة الأعمال: بناء مشترك للمستقبل”، أكدت مريم أقصبي الأستاذة الباحثة بالجامعة الخاصة لفاس على أهمية التي توليها هذه التظاهرة لتوجيه الطلبة.

وتابعت أن هذه النسخة الافتتاحية التي أتاحت لخريجي المستقبل الانغماس في بيئة محفزة من خلال لقاءات علمية وتبادل الخبرات واكتشافات مهنية ملهمة، تكتسي أهمية كبيرة، على اعتبار أنها تهدف من جهة إلى توجيه الطلبة منذ بداية مسارهم الجامعي، بمساعدتهم على تحديد تطلعاتهم الأكاديمية والمسار الذي يلبي تطلعاتهم.

كما تطمح، من جهة أخرى، على أن تشكل منصة مثالية لتهييء خريجي المستقبل للإدماج المهني بتعزيز التواصل بينهم وبين المشغلين المحتملين وتمكين من فرص القيام بتداريب

وأكدت السيدة أقصبي أيضا على الانخراط الموصول للمؤسسة في مواكبة طلبتها طيلة مسارهم، من أجل تزويدهم بالمهارات والشبكات الضرورية لفرض ذواتهم في سوق شغل يتسم بالكثير من الندية والتنافسية.

وتضمن برنامج هذه التظاهرة التي استمرت على مدى ثلاثة أيام، مجموعة من الأنشطة ضمنها موائد مستديرة موضوعاتية لتميكن الطلبة من استكشاف مختلف المهن وقطاعات الأنشطة.

وتميزت هذه اللقاءات بمشاركة متدخلين مرموقين ينتمون لمختلف الآفاق سواء على المستوى الوطني أو الدولي.

كما جرى تعميق النقاش حول ثلاثة محاور أساسية هي المالية والتسويق والتجارة، بهدف تمكين المشاركين من تعميق معارفهم حول التخصصات الموجودة بسوق الشغل الحالي.

ونظمت كذلك مسابقة للمقاولة تمحورت حول إحداث مشاريع مقاولاتية، استهدفت بالخصوص تمكين المشاركين من التأقلم مع مختلف الجوانب المرتبطة بإطلاق المقاولة وتسليط الضوء على الجانب المتعلق بالتدبير المالي للمشاريع.

وتميز اليوم الختامي ل”أيام الأعمال”، بتنظيم النسخة الثانية من مسابقة “قادة متحفزون للعمل”. وفي نصف نهائي هذه المسابقة التي نظمت في 21 فبراير الماضي، واتسمت بالكثير من الندية، تم تقديم 30 فكرة مشروع واعدة، اختيرت من بينها 8 مشاريع للوصول للنهائي.

وقدمت الفرق الثمانية المتأهلة تصميماتها المبتكرة أمام لجنة تحكيم تضم في عضويتها مقاولين وممثلي تنظيمات لدعم ريادة الأعمال. وفضلا عن الجوائز الممنوحة، انخرطت الجامعة الخاصة لفاس في احتضان المشاريع الفائزة داخل حاضنتها KUB789 ، مساهمة بالتالي في توفير مواكبة على المقاس لحاملي المشاريع على امتداد مشوارهم في الميدان المقاولاتي.

ومكنت هذه المسابقة، بالخصوص، من تحفيز الروح المقاولاتية لدى الطلبة وتعزيز ثقافة الابتكار لديهم .

وتؤكد كلية ريادة الأعمال التابعة للجامعة الخاصة لفاس من خلال هذه البرمجة الغنية والمسابقات الخاصة بريادة الأعمال، طموحها في تكوين جيل جديد من القادة الفاعلين والمبدعين والحاملين لحلول مبتكرة.