نائب برلماني بالشمال “يشجع” على الهجرة غير النظامية وهيئة لحقوق الإنسان تعلق …

0

أيوب السعود

في منشور على صفحته بموقع فيسبوك، أثار نائب برلماني في شمال المملكة جدلاً بتصريحاته التي فهم منها أنها تشجع على الهجرة غير النظامية. حيث أكد في منشوره أن : “… الشباب يخاطرون بحياتهم من أجل السعي نحو حياة أفضل في أوروبا …” ، ما أثار تساؤلات في التعليقات حول مدى تأثير مثل هكذا تصريحات على سلوكيات الشباب واتجاهاتهم ، خصوصا وأنها صادرة ممن يفترض فيهم أن يكونو أول الرافضين لمثل هكذا مغامرات .

وفي ظل الظروف الصعبة التي يواجهها الشباب المغربي في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية، يعتبر التشجيع على الهجرة غير النظامية بمثابة مساهمة مباشرة في المخاطر التي يتعرض لها هؤلاءالمخاطرون، بما في ذلك الغرق، والاعتقال، والاستغلال…

وفي هذا السياق قدم المحامي ورئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، الاستاذ لحبيب حجي، استنكاراً لتصريحات النائب البرلماني، بعمالة المضيق-الفنيدق محمد العربي المرابط، التي اعتبر فيها الهجرة غير النظامية خياراً للشباب المغربي بسبب ضعف الفرص في البلاد. ورأى حجي أن هذه التصريحات تشجع على مخاطر الهجرة غير الآمنة وتعرض حياة الشباب للخطر.

وأكد حجي على أهمية توفير فرص عمل وحياة كريمة في المغرب بدلاً من دعم الهجرة غير النظامية، مشدداً على ضرورة تعزيز السياسات الحكومية لتحقيق التنمية الشاملة وتحسين جودة الحياة للمواطنين.