افتتاح الأيام التسويقية للصناعة التقليدية بالجديدة

0

انطلقت اليوم الجمعة بالجديدة، فعاليات الأيام التجارية للصناعة التقليدية، التي تنظمها الجمعية الإقليمية للصناعة التقليدية والحفاظ على التراث، تحت شعار “آجي تشري منتوجي”.

وتم إعطاء انطلاق فعاليات هذه التظاهرة المنظمة إلى غاية الاثنين المقبل، بشراكة مع المديرية الإقليمية للصناعة التقليدية وحاضنة الأعمال الصناعية “Act4Community” الجرف الأصفر، بحضور ممثلين عن السلطات المحلية والإقليمية، بالإضافة إلى عدد من فعاليات المجتمع المدني.

وتشكل هذه الأيام التي تنظم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، فضاء لتثمين وتسويق المنتجات المحلية وتسليط الضوء على أصالة وتفرد الصناعة التقليدية بالمنطقة.

وهكذا، يضم فضاء مبادرة الأنشطة المدرة للدخل، الذي يستضيف هذا الحدث، مجموعة غنية من المنتجات التقليدية، من بينها الخياطة التقليدية والتطريز، وكذا النسيج والنقش على الخشب والفخار، وغيرها.

وفي كلمة بالمناسبة، سلطت المديرة الإقليمية للصناعة التقليدية بالجديدة، فاطمة الزهراء الخليلي، الضوء على أهمية هذه التظاهرة التي تشكل قيمة مضافة ورافعة اقتصادية حقيقية للتمكين المهني للمرأة والترويج للمنتوجات المجالية. من جهتها، أبرزت رئيسة الجمعية الإقليمية للصناعة التقليدية والحفاظ على التراث، مليكة شرادي، أن “حوالي 16 تعاونية نسوية تشارك في هذا الحدث لإبراز جمال وغنى المنتوجات المجالية لدكالة”، مشيرة إلى أن “هذه الأيام التسويقية، التي تتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، تروم أن تشكل منصة لتثمين وتسويق منتجات الصناعة التقليدية المحلية”.

وأضافت السيدة الشرادي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن “الصناعة التقليدية تشكل اليوم حافزا مهما للتنمية السوسيو-اقتصادية، تعزز خلق فرص الشغل، والادماج الاجتماعي، وتمكين الفاعلين والحفاظ على المهارات والمعارف التقليدية الأصيلة”.

وحسب المنظمين، تروم الأيام التسويقية للصناعة التقليدية تمكين الزوار المحليين والوطنيين والأجانب من اكتشاف غنى الصناعة التقليدية المجالية والمهارات الإبداعية للحرفي المغربي، بالإضافة إلى المساهمة في دعم التعاونيات والجمعيات المهنية، وخاصة النسائية، في تسويق منتجاتها. هكذا، يسلط المنظمون الضوء على دور قطاع الصناعة التقليدية في التنمية الاقتصادية للمدينة، وخلق فرص الشغل، ومكافحة الفقر والمساهمة في إشعاع التراث الثقافي المحلي.