مهرجان تغازوت الصيفي فرصة ثمينة للتعريف بهذه الوجهة السياحية وطنيا ودوليا وتثمين منتوجاتها التقليدية وثقافتها الفنية المتعددة.

0

عبداللطيف الكامل

في تعاون وشراكة بين جماعة تغازوت والسلطات المحلية والأمنية ومكونات المجتمع المدني النشيطة بالمنطقة،ينظم مهرجان تغازوت الصيفي في نسخته الثانية تحت شعار:”سياحة متجددة وثقافة متعددة”ابتداء من يوم الإثنين 21 غشت 2023.

ويأتي تنظيم هذا المهرجان الصيفي لتغازوت سنويا من أجل تحقيق أهداف من بينها ترويج وتسويق هذه الوجهة السياحية وطنيا ودوليا خاصة أنها تعرف في كل سنة وفي هذه الفترة الزمنية بالضبط،إقبالا شديدا وكبيرا من المصطافين من المغاربة والأجانب نظرا لما حباها من مناظر طبيعية خلابة.

مناظر جبلية مطلة على البحر وخلجان بحرية جميلة ممتدة على عدة كيلومترات وهي تستقطب من مختلف بقاع العالم هواة ممارسي مختلف الرياضات البحرية، فضلا عن عشاق الاستجمام و الاصطياف والاستمتاع بزرقة البحر الصافية، وأمواجه الهادئة، التي تغري بممارسة مختلف الهوايات الرياضية، وعلى الخصوص البحرية منها.

وتروم الجهة المنظمة من هذا المهرجان الصيفي الناجح عرض مختلف المنتوجات المحلية للتعاونيات النسائية، التي تعرف بمميزات المنطقة خاصة أنها تعد هي الأخرى من الأشياء التي تعتمد عليها السياحة المغربية في التسويق داخليا وخارجيا، فضلا عن تقديم عروض فنية بواسطة المحركات البحرية(جيت سكي)، وتقديم عروض فنية أخرى بواسطة قوارب الصيد البحري، زيادة على تنظيم صبيحة للأطفال.

وبالموازاة مع هذه الأنشطة التي حرصت الجهة المنظمة على تضمينها في برنامج المهرجان، يتم تنظيم عدة مسابقات من ضمنها على الخصوص مسابقة في كرة السلة، وفي السباحة وفن التصوير الفوتوغرافي.

ويختتم المهرجان الصيفي بتنظيم سهرة ختامية بوسط مركز جماعة  تغازوت يشارك فيها مجموعات غنائية محلية من هذه المنطقة ومن مناطق أخرى بجهة سوس ماسة، هدفها الأساس هو إبراز ما تزخر به المنطقة من ثقافات متجددة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المهرجان الصيفي لتغازوت ينظم هذه بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد، ولذلك استغل رئيس الجماعة الترابية لتغازوت هذه المناسبة لتقديم تهنئة خاصة، تضمنها البرنامج الذي حصلنا على نسخة منه إلى السدة العالية بالله، نيابة عن سكان الجماعة بمناسبة حلول هاتين المناسبتين الغاليتين على المغاربة قاطبة.