شفشاون .. ورشة حول التشغيل الذاتي لفائدة حاملات أفكار مشاريع

0

 نظمت جمعية السيدة الحرة بمدينة شفشاون ورشة حول التشغيل الذاتي لفائدة حاملات أفكار مشاريع.

وذكر بلاغ للجمعية، التي تهتم بشؤون النساء والأسر، أنه جرى مؤخرا بمدينة شفشاون تنظيم ورشة حول التشغيل الذاتي لفائدة حاملات أفكار مشاريع من متدربات جمعية السيدة الحرة بشفشاون والتكوين المهني.

وأطر هذه الورشة، التي تروم تشجيع النساء والفتيات الحاملات للمشاريع على الانخراط في محيطهن الاقتصادي وولوج عالم ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات وإدماجهن في سوق الشغل، متخصصون عن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومستشارو التشغيل وكذا متخصصون عن إدارة التكوين المهني.

وتطرقت الورشة، التي تندرج أيضا في إطار التعاون بين الجمعية ومتدخلين مؤسساتيين في المجال الاجتماعي والتكوين المهني وجمعيات نسائية ومدنية، للبرامج والاستراتيجيات والجهات الممولة لحاملات المشاريع على الصعيد الوطني والجهوي، وآليات المواكبة والمصاحبة والتكوين.

وتناولت الورشة “كيفية إعداد دراسة للمشروع”، و”دراسة السوق وإعداد الدراسة التقنية والمالية”، و”برنامج المقاول الذاتي : الإقرار والضرائب”، والتأطير المالي والإداري وتدبير الموارد البشرية وتطوير الإنتاج وطرق التعامل مع الزبناء والشركاء.

وعرفت الورشة، حسب المنظمين، تفاعلا كبيرا من طرف المتدربات، اللواتي أعربن عن رغبتهن الكبيرة في ولوج عالم المقاولة وتحقيق ذواتهن الاجتماعية والاقتصادية والمساهمة من موقعهن في تحريك عجلة الاقتصاد بالمنطقة، التي تزخر بفرص عديدة قابلة للتطوير.