زيارة  سفير جمهورية ايرلندا لجامعة ابن زهر

0

عبد الجليل بتريش

استقبلت جامعة ابن زهر صبيحة يوم الأربعاء 24 ماي 2023 بمدينة الابتكار سوس ماسة، جيمس ماك إنتير James McIntyre ، سفير جمهورية ايرلندا بالمغرب، وذلك في إطار زيارة عمل وتبادل رؤى حول سبل تعزيز التعاون بين جامعة ابن زهر والجامعات الايرلندية.

في مستهل هذا اللقاء، رحب نواب رئيس الجامعة، عبد العزيز فسوان، نائب رئيس الجامعة المكلف بالتعاون والبحث العلمي والابتكار و فتح الله غادي، نائب رئيس الجامعة المكلف بالشؤون الأكاديمية والطلابية،  بالسفير وقدموا له عرضا شاملا حول جامعة ابن زهر، همَّ العرض التكويني والبحث العلمي والابتكار.

من جهته، عبر السفير عن : ”  ابتهاجه الكبير بالتواجد بمدينة أكادير وجهة سوس ماسة عموما، واعتزازه الكبير بزيارة جامعة ابن زهر للتعرف عن قرب على عرضها التكويني الزاخر وأنشطة مراكزها البحثية المتعددة والمتنوعة، وكذا لاستطلاع الفرص المتاحة للتعاون المشترك بين الفاعلين الجامعيين بالبلدين “.

و في تدخله أشاد: ”  بالتنوع الكبير الذي يطبع المجال السياحي بجهة سوس ماسة والغنى المتميز لموروثها الاجتماعي والثقافي؛ كما ذكر بأهمية الربط المباشر لمطار مدينة أكادير بمطار عاصمة أيرلندا دبلن، وما يمثله هذا الربط من قيمة مضافة لتطوير العلاقات بين جهة سوس ماسة ومقاطعات جمهورية ايرلندا “.

وفي ختام كلمته، أكد ”  على استعداده التام لتطوير العلاقات بين الجامعات الايرلندية والجامعة المغربية عموما وجامعة ابن زهر بشكل أخص، وانخراطه الفعلي في بناء جسر للتواصل والتفاعل بين الباحثين والأكاديميين المغاربة والايرلنديين في أفق خلق دينامية للتعاون البين-جامعي، ترقى لمستوى العلاقات المتميزة التي تربط بين المملكة المغربية وجمهورية ايرلندا “.

تدخلات نواب رئيس الجامعة والأساتذة الحاضرين، أجمعت على أهمية الشراكة مع جامعات ايرلندا، الدولة الأنكلوساكسونية الرائدة في مجال تطوير التعليم العالي، ودعت إلى العمل على تقوية وتجديد الشراكة-الإطار التي تجمع جامعة ابن زهر بالجامعة الوطنية لايرلندا كالوي The National University Of Ireland, Galway ، والتي أبرمت منذ سنة 2019 لتشجيع البحث العلمي المشترك ومشاطرة نتائج الأبحاث العلمية وتعزيز التبادل الأكاديمي والطلابي بين الجامعتين، وتطوير شراكات أخرى مع الجامعات الأيرلندية في العديد من الحقول العلمية والمعرفية، خصوصا في مجالات البرمجة وتحليل المعطيات والذكاء الاصطناعي ومجال الأبحاث حول الماء والمجال البحري وتربية الأحياء المائية والمجال الفلاحي والتنوع البيئي والمجالي والطاقات المتجددة والمجال السياحي والثقافي.

في ختام هذه الزيارة، قام  السفير بجولة قصيرة بمدينة الابتكار سوس ماسة، شملت مختبرات البحث والتطوير الجامعية وحاضنة المقاولات الناشئة وكذا المتحف الجامعي للنيازك.