أمن مكناس يحجز ما يناهز 727 ألف كلغ من المخدرات وإيقاف أزين 39 ألف مشتبه فيه

0

يوسف بلحوجي

في معرض كلمته بمناسبة الذكرى 67 لتأسيس الأمن الوطني، صرح الصديق الطرشوني والي أمن مكناس أن مصالح الولاية وبتنسيق وثيق ومستمر مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أجهضت مجموعة من المخططات الإجرامية توجت بحجز أزيد من 727 ألف كلغ من مخدر الشيرا والكيف وكمية كمية من مخدر الكوكايين. كما أن العمليات الأمنية الميدانية التي باشرتها ذات المصالح خلال الفترة الممتدة من 16 ماي 2022 إلى غاية فاتح ماي الجاري أسفرت عن توقيف أزيد من 39 ألف مشتبها فيه من بينهم 3760 مبحوثا عنه على خافية جنايات وجنح مختلفة، في الوقت ذاته تمكنت فيه من ضبط ما يناهز 35 ألف في حالة تلبس من أجل حمل السلاح الأبيض بدون سند قانوني.

وفيما يتعلق بمجال السير الطرقي والوقاية من حوادث السير وزجر المخالفات أوضح والي أمن مكناس أن مصالحها سجلت  طيلة هذه السنة أزيد من 42ألف و 600 مخالفة جعلت نسبة حوادث السير تنخفض ب 14 % مقارنة مع السنة الماضية. وعلاقة بذات الموضوع أشار ذات المتحدث أن وحدة المرور الولائية عملت على تأطير مجموعة من الورشات ذات الصلة بالسلامة الطرقية شارك فيها عدد مهم من ممثلي فعاليات المجتمع المدني.

أما الجانب المتعلق بالتغطية والمواكبة الأمنية لمختلف المهرجانات والتظاهرات الرياضية والاقتصادية الكبرى التي تحتضنها مدينة مكناس آخرها النسخة 15 من الملتقى الدولي للفلاحة الذي استقطب أزيد من 900 ألف زائر فإن ولاية أمن مكناس كانت في الموعد وأمنتها بكل ما يلزم بمهنية عالية واحترافية في المستوى.

وعملا بسياسة القرب التي تنهجها كشف فقد وضعت ولاية أمن مكناس سيارتين مجهزتين بكافة الوسائط المعلوماتية ووسائل الاستقبال الكفيلة بإنجاز الوثائق التعريفية لفائدة المواطنين القاطنين بالتجمعات الحضرية البعيدة والمناطق القروية الجبلية حيث كشف الطرشوني أن مصلحة التوثيق والوثائق التعريفية أنجزت ما يقارب 98 ألف بطاقة تعريف وطنية وألف و232 بطاقة تسجيل وإقامة خاصة بالأجانب المقيمين بنفوذ العمالة.

وخلال ذات الفترة عملت الفرق السياحية لولاية أمن مكناس على تأمين أزيد من 84 ألف و 53 ألف سائح أجنبي وافدين على العاصمة الإسماعيلية ، ولإبراز تنزيل فلسفة القرب والانفتاح والتواصل المعتمدة من لدن المديرية العامة للأمن الوطني أظهر ذات المتحدث أن ذات الولاية عقدت ما يفوق 96 لقاء تواصليا هم ممثلي الساكنة وفعاليات المجتمع المدني والهيئات المهنية والنقابية؛ كما أن مصالحها تتواصل بشكل مباشر مع الأطر التربوية والتلاميذ وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ حماية للفضاء المدرسي من كل مظاهر الجنوح والانحراف، وأطرت أزيد من عرض دراسي استفاد منه أزيد من 42 ألف 545 تلميذ وتلميذة موزعين على 200 مؤسسة تعليمية. أما ما يتعلق بالجانب الزجري فإن العمليات التي باشرتها الفرقتين المختلطتين المكلفتين بتأمين محيط المؤسسات التعليمية سجلت 339 قضية زجرية تم على إثرها أيقاف 354 مشتبها فيه على خلفية تورطهم في قضايا مختلفة.

يشار أنه وقبل اختتام حفل إحياء الذكرى 67 لتأسيس الأمن الوطني تم توشيح ثلة من رجال الأمن بأوسمة مولوية أنعم عليهم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سلمها إياهم كل من عامل عمالة مكناس ووالي ولاية الأمن بها.

 هذا وحضره إلى جانب كل من  عامل عمالة مكناس، الجنرال دو بريكاد القائد المنتدب للحامية العسكرية، والرئيس الأول لدى محكمة الاستئناف، والوكيل العام للملك بها، ورئيس المحكمة الابتدائية ووكيل الملك بها، والمنتخبون، وممثلي جمعيات المجتمع المدني وممثلي وسائل الإعلام.