فضيحة أخرى تنضاف إلى سلسلة فضائح جماعة مكناس

0

يوسف بلحوجي

شكل القرار رقم 213-2021 الصادر عن جماعة مكناس والقاضي بالاستغلال المؤقت للملك الجماعي لفائدة وحدة فندقية بشارع الجيش الملكي حديث الخاص والعام نهاية الأسبوع الذي ودعناه، واعتبرته أوساط بالجماعة فضيحة تنضاف إلى سلسلة فضائح المجلس. قرار واجهه سائقو سيارات الأجرة بساحة وليلي بالمدينة الجديدة –حمرية- بالاحتجاج والسخط والاستهجان ما جعل السلطة المحلية تتدخل وتحدد مع مصالح الجماعة يومه الأربعاء كأجل لإيجاد صيغة توافقية من شأنها إرضاء الجميع ” وتخرج الشوكة بلا دم ” .

ومن عجائب قرارات الارتجال بجماعة مكناس أن القرار المذكور الذي يبتدئ سريان العمل به ابتداء من فاتح يناير 2023 تم التوقيع عليه بتاريخ 23 فبراير 2023، ولم يتم إخراجه للوجود إلا يوم 18 مارس الجاري يؤذن فيه لصاحب الفندق استغلال 40 متر طولي لإيقاف العربات والدراجات وحراستها نهارا. كما يفرض هذا القرار على المستفيد بارتداء هندام لائق، و زي خاص بحراس السيارات، وحمل شارة موافق عليها من طرف الجماعة تحمل إسمه، وهو الأمر الذي أثار سخرية في صفوف المنتخبين

يشار أن وقوف السيارات على جنبات الشوارع والساحات العمومية بمكناس يحكمها قانون الغاب، وتطرح علامات استفهام كثيرة حول كيفية استغلالها،  ومن هي الجهات المستفيدة من عائداتها، ما يفرض على الجماعة والسلطة المحلية التدخل عاجلا لإرجاع الأمور إلى نصابها خاصة وأن الجماعة تشتكي من النقص الكبير في موارد ماليتها.

وجدير بالذكر، أن قرارا مماثلا أصدرته الجماعة ويتعلق الأمر بإقامة كشك بسوق مبروكة لقي معارضة قوية ما جعل السلطة المحلية تدخل على الخط وتقوم بهدمه على وجه السرعة، قبل أن تترتب عنه أشياء هي في غنى عنها. وفي سياق متصل أوضحت مصادر من جماعة مكناس أن مثل هذا القرار من اختصاص المجلس برمته ولا حق لا للرئيس ولا أحد نوابه من إصداره، وبالتالي وجب المصادقة عليه في دورة من الدورات .