توقيع اتفاقية شراكة بين اللجنة الجهوية لحقوق الانسان وجمعية المحامين الشباب بجهة بني ملال خنيفرة

0
  • أحمد بيضي

احتضن مقر “اللجنة الجهوية لحقوق الانسان”، لجهة بني ملال خنيفرة، يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022، مراسيم حفل توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين رئيس “اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان”، ذ. أحمد توفيق الزينبي، ورئيس “جمعية المحامين الشباب” ببني ملال، ذ. المصطفى مداني، وذلك بحضور أعضاء من اللجنة الجهوية، وأطرها الإدارية، إلى جانب أعضاء من الجمعية المذكورة.

وخلال الحفل، تقدم كل من رئيس اللجنة ورئيس الجمعية بكلمتين افتتاحيتين أجمعا فيهما، بحسب بلاغ في الموضوع، على “أهمية الشراكة بين الطرفين نظرا للقواسم المشتركة بينهما في حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، خاصة ما يتعلق بالحق في العدالة والإنصاف وضمان المحاكمة العادلة”، فيما لم يفت المدير التنفيذي للجنة، ذ. هشام راضي، تقديم “عرض تعريفي بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية واختصاصاته وآلياته”.

وبموجب اتفاقية الشراكة والتعاون، يلتزم الطرفان ب “تنظيم ندوات علمية وأيام دراسية في المواضيع المرتبطة بمجال اشتغالهما واهتمامهما، وتخليد الأيام العالمية والوطنية ذات الصلة بالحقوق والحريات، مع تنظيم دورات تكوينية مشتركة”، فضلا عن تعهد ذات الطرفين ب “ضمان الاستفادة المتبادلة من الدورات التكوينية والأنشطة الإشعاعية لأي منهما، سيما التي تدخل في نطاق الاتفاقية”.

كما تهدف الاتفاقية إلى “التنسيق بين الطرفين عند الاقتضاء في مجال ملاحظة المحاكمات، وتعزيز ضمانات حقوق المتقاضين، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والاستشارات والإصدارات في مجال حقوق الإنسان”، مقابل تعزيز مكانة ودور المحاماة في النهوض بثقافة حقوق الإنسان، واستثمار كافة الإمكانات المتاحة لتقوية الجهود في سبيل نشر وحماية قيم وثقافة حقوق الإنسان، وترسيخ أدوارها في الانتصاف .