67,29 % نسبة النجاح في البكالوريا دورة ونيو 2022 بجهة درعة تافيلالت

0

 

 محمد أزرور

أفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لدرعة تافيلالت، أن 12174 من المتمدرسات والمتمدرسين اجتازوا بنجاح اختبارات الدور العادية لنيل شهادة البكالوريا دورة يونيو 2022 بالجهة، أي بنسبة بلغت 67,29 %.
وحسب الأقطاب، فقد بلغ عدد الناجحين مستوى الشعب العلمية والتقنية والمهنية 5603 ناجحا، و6571 من الشعب الأدبية والتعليم الأصيل.

وحسب بلاغ الأكاديمية فإن عدد الناجحين الحاصلين على ميزة حسن جدا لهذه السنة بجهة درعة تافيلالت بلغ 526، و1675 بميزة حسن ،4493 بميزة مستحسن.

  وكان المعدل الأعلى على مستوى الجهة هو 18,86، من نصيب المترشحة أبا هند، المتمدرسة (شعبة العلوم الفيزيائية خيار فرنسية) بثانوية مولاي علي الشريف التأهيلية بالمديرية الإقليمية لميدلت، وحسب المصدر ذاته فإن المديرية الإقليمية لورززات تصدرت النتائج بالجهة بتحقيقها نسبة نجاح بلغت 71,37% تلتها مديرية الراشيدية بنسبة 68,19%، ثم تنغير بنسبة 67,86%، فمديرية زاكورة بنسبة 67,04%، ومديرية ميدلت بنسبة 60,09%.

وفي تصريح خاص لجريدة أنوار بريس، أكد الأستاذ علي براد مدير أكاديمية جهة درعة تافيلالت، أن الامتحانات مرت في أجواء جيدة وإيجابية، عكست نتائجها الجيدة، المجهودات المبذولة طيلة السنة الدراسية، من طرف كافة نساء ورجال التعليم بجهة درعة تافيلالت، والمتدخلين والشركاء، وأن هذه المحطة التربوية طبعها انخراط جميع الفاعلين بجد ومسؤولية، مما ساهم بشكل فعال في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني. بالجهة، مع احترام تام للتدابير الوقائية والاحترازية، و اختتم براد تصريحه بالتنويه والإشادة بما قدمه  نساء ورجال التعليم طيلة الموسم الدراسي، من جهود و عطاء ، كذا بالدعم النوعي الكبير الذي تلقته أكاديمية درعة تافيلالت طيلة السنة الدراسية من مختلف السلطات الولائية ، الأمنية والمحلية و الشركاء ، و مساهمتهم في تأمين  وتنظيم الامتحانات ، ودعا المدير علي  الجميع إلى مواصلة العمل بنفس روح المسؤولية من أجل ضمان نجاح باقي المحطات المقبلة لهذا الاستحقاق التربوي الهام، الذي يراهن عليه من أجل رفع نسبة نجاح مديريته الجهوية.

ومن المقرر أن تجرى اختبارات الدورة الاستدراكية أيام 13 و14 يوليوز بالنسبة للامتحان الجهوي الموحد، و15 و16 و18 يوليوز بالنسبة للامتحان الوطني الموحد، على أن يتم الإعلان عن النتائج في 22 يوليوز.