تخصيص 18 مليون درهم لإنجاز 37 مشروعا بإقليم بوجدور

0

محمد أزرور

بلغ عدد المشاريع الممولة في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم بوجدور، 37 مشروعا بكلفة مالية إجمالية تقدر بـ 18 مليون درهم.
وتتوزع هذه الاعتمادات حسب مجال التدخل، التي بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها حوالي 13 مليون درهم، في إطار شراكات مع جمعيات وتعاونيات، ومصالح خارجية، ووكالة الجنوب، ووكالة التنمية الاجتماعية، والجماعات الترابية، ما بين تمويل ودعم برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، وبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.
واعتمدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية مخططات عمل ملائمة وطموحة توخت إنجاز مشاريع سوسيو – اقتصادية همت بالأساس تعزيز البنيات التحتية، وتأهيل وإنشاء مراكز اجتماعية وصحية، والتنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي، والأنشطة المدرة للدخل، وكذا تقوية ودعم الكفاءات المحلية والتكوين.
ففي إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، الهادف إلى خلق مواكبة خاصة للأفراد خلال المراحل الحاسمة من الحياة، وذلك عبر مواكبة النساء الحوامل والمرضعات، والأطفال البالغة أعمارهم أقل من ست سنوات، والأطفال في سن التمدرس وكذا الشباب في نهاية مسارهم الدراسي، تم تمويل 3 مشاريع برسم سنة 2019 بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي مليون و300 ألف درهم، منها 623 ألف درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و9 مشاريع برسم سنة 2020 بكلفة إجمالية بلغت حوالي 9 ملايين درهم، منها أزيد من 6 ملايين درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وفي إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب الهادف إلى تعزيز التمكين الاقتصادي لهذه الفئة، تم برسم سنة 2019 تمويل 10 مشاريع لفائدة خريجي معهد التكنولوجيا المتخصصة، ومشروع منصة الشباب، ومشروع الاقتصاد الاجتماعي.
وقد تطلب إنجاز هذه المشاريع اعتمادا ماليا إجماليا بلغ حوالي 4 ملايين درهم، منها حوالي مليونين و200 ألف درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وبالنسبة لسنة 2020، فقد تم رصد مبلغ 3 ملايين و700 ألف درهم لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

أما في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، الرامي إلى محاربة الهشاشة عن طريق التكفل بالأشخاص المستفيدين داخل مراكز متخصصة، فقد تم سنة 2019 تمويل 12 مشروعا بكلفة مالية إجمالية تقدر بحوالي 4 ملايين و 200 ألف درهم، منها أزيد من 3 ملايين درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وخلال سنة 2020، تم تمويل 10 مشاريع بغلاف مالي إجمالي بلغ مليونين و100 ألف درهم، منها أزيد من مليون و800 ألف درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.