إقليم العرائش: معدل التغطية بوثائق التعمير يتجاوز 58 في المائة سنة 2021

0

محمد أزرور

أفاد تقرير للوكالة الحضرية للعرائش – وزان ، أن معدل التغطية بوثائق التعمير تجاوز بإقليم العرائش سنة 2021 نسبة 58 في المائة وبلغ عددها 11 وثيقة.
وأضاف المصدر نفسه أن نسبة وثائق التعمير التي توجد في طور المصادقة وصلت إلى 5 في المائة، ويهم الأمر وثيقة تعميرية واحدة، فيما بلغت نسبة الوثائق التعميرية التي توجد في طور الدراسة 11 في المائة (وثيقتان)، والوثائق التعميرية التي تستلزم التحيين 26 في المائة (خمس وثائق ) .

وأشار المصدر الى أن وثائق التعمير التي جرت المصادقة عليها همت المدينة العتيقة للعرائش والمدينة العتيقة للقصر الكبير (تصميم التهيئة وانقاذ المدينة العتيقة) والساحل والعوامرة وتطوفت و بوجديان وأولاد أوشيح وزوادة وسوق القلة وبني عروس و تزروت و عياشة وبني جرفط (تصميم التهيئة) .
ووفق المصدر، سعت الوكالة الحضرية خلال سنة 2021 بالتعاون مع المنظومة المحلية للحفاظ على تعميم كافة نفوذها الترابي بوثائق التعمير، حيث انصب اهتمامها على استكمال الدراسات السارية، ومن أجل تحيين الدراسات المنتهية حجيتها القانونية حسب مقتضيات المادة 28 من القانون 90-12 المتعلق بالتعمير كما تم تعديله وتغييره.
وأكدت الوكالة أنها اعتمدت مبدأ التشاركية مع جماعتي العرائش والقصر الكبير من أجل تمويل الدراسات الخاصة بها، مع إعطاء الأولوية لتغطية المجالات التي تعرف ضغطا عمرانيا بوثائق التعمير.