الدار البيضاء: افتتاح المعرض الجماعي “نظرات نسائية”

0

محمد أزرور

افتتح، مساء أمس الثلاثاء 8 مارس 2022  بالدار البيضاء، المعرض الجماعي “نظرات نسائية” برواق Art’s world، وذلك بحضور ثلة من وجوه عالم الثقافة والفن وعشاق الفن التشكيلي بالمغرب.
هذا المعرض، المنظم من قبل جمعية “إيداع وتواصل”، والذي سيستمر في استقبال زواره إلى غاية 1 مارس الجاري، يأتي لتكريم ثمانية نساء في عيدهن العالمي باختلاف مجال إبداعهن، من أدب وتصميم داخلي ورسم ونحت وموسيقى وسينما، وغيرها من صنوف الإبداع بصيغة المؤنث.
ويشكل هذا الحدث الفني بامتياز محطة مهمة في مسار 20 فنانة من المغرب وخارجه، واللواتي لا يحتفلن فقط باليوم العالمي لحقوق المرأة، بل أيضا بإبداعاتهن ومواهبهن من خلال الأعمال التي يقدمنها برؤيتهن الخاصة ضمن “نظرات نسائية”.
وتبتغى هذه التظاهرة الفنية، التي هي في دورتها السابعة، أن تكون مناسبة للتعريف بالمنجز الفني النسائي، وتوحيد النساء الفنانات، وتنمية روابط الشراكة والتعاون بين كل الفاعلين المعنيين.
وفي تصريح صحافي لها، قالت مندوبة المعرض سليمة الأنصاري إن هذا المعرض هو مناسبة لتكريم ثمان نساء مبدعات من مجالات مختلفة، وأضافت أن الدورة السابعة من معرض “نظرات نسائية” تهدف إلى الاحتفاء بالمرأة المغربية، إلى جانب الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.
من جهتها، أعربت الممثلة نجاة الوافي عن سعادتها لكونها من بين النساء المحتفى بهن في هذا المعرض النسائي الصرف، بمعية نساء رائدات يضئن المشهد الإبداعي بتألقهن ، وأبدت هذه الممثلة تفاؤلها بخصوص مستقبل المرأة المغربية، التي ناضلت بقوة من أجل حقوقها، مبرزة أن النساء المغربيات نجحن في إثبات قدراتهن العالية في كل المجالات.
بينما أكدت المطربة فاطمة الزهراء لحلو أنه هذه ثالث مرة تحضر هذا المعرض كواحدة من النساء المحتفى بهن في هذه المحطة المميزة، وهنأت فاطمة الزهراء لحلو، بهذه المناسبة، كل النساء وهن يحتفلن بيومهن العالمي، واللواتي أظهرن أنهن يتمتعن بالكثير من الجدية والشجاعة والروح القتالية.
ومن جانبها، أشارت الفنانة التشكيلية سارة الرايسي، وهي أيضا مختصة في التصميم الداخلي وفنانة موسيقية، إلى أن مشاركتها في هذا الحدث التشكيلي نابعة من رغبتها في المساهمة في الاحتفال بإبداع المرأة المغربية.
أما عن عملها الفني، أبرزت هذه الفنانة أن المرأة تشكل مصدر إلهام لها، مسجلة أنها تعمل من أجل قضايا النساء، واختارت في هذا الصدد الاشتغال أكثر على تيمة العودة إلى الجذور.