رمضان 1443 بدمنات.. وفرة في التموين و العرض يفوق الطلب

0

تشهد أسواق جماعة دمنات، التابعة لإقليم أزيلال، تموينا كافيا من المنتجات والمواد الغذائية الأكثر استهلاكا، حيث أن العرض يفوق الطلب.

فعلى بعد أسابيع من حلول شهر رمضان المبارك، تتميز المنتجات الأكثر استهلاكا خلال هذا الشهر بوفرتها على مستوى أسواق الفواكه والخضر، ومختلف فضاءات التسويق بالجملة، ومجازر الإقليم والأسواق الممتازة ومتاجر القرب.

وحسب معطيات قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة إقليم أزيلال، فإن جولات المراقبة التي تتم في إطار متابعة وضعية تزويد الأسواق والأسعار، تكثفت خلال الأسابيع الأخيرة من أجل مراقبة أسعار أهم المنتجات المعروضة للبيع والتأكد من جودتها.

وعلى إثر هذه الجولات التي تقودها اللجان المحلية، تم الوقوف على أن الأسعار مستقرة مع تسجيل تقلبات طفيفة في بعض المنتجات الخاضعة لقانون العرض والطلب على المستوى الدولي.

وتحرص اللجان المختصة في دمنات على القيام بجولات مفاجئة منتظمة، لمراقبة أسعار وجودة المنتجات الغذائية، وتحرير محاضر، إذا ما استدعت الضرورة، في حق المخالفين ممن لم يحترموا القواعد الصحية، مع اللجوء إلى حجز وإتلاف المواد والمنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك واللحوم الفاسدة.

وعلى مستوى السوق الأسبوعي بدمنات، تسهر اللجنة المؤلفة خصوصا من رئيس الملحقة الإدارية الثانية، حسن الهشامي، ورئيس المجلس الجماعي بدمنات، وأطر المكتب الوطني للسلامة الصحة للمنتجات الغذائية، وباقي الأعضاء الآخرين، على ضمان الاحترام التام لقواعد النظافة ومعايير التخزين وجودة المواد الغذائية النباتية والحيوانية المعروضة للبيع في كل جزء من أجزاء السوق.

وأوضح رئيس المجلس الجماعي لدمنات، المسؤول عن تنظيم السوق الأسبوعي كل أسبوع، نور الدين السبع، في تصريح لقناة “إم 24″، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن عرض مختلف المنتجات الأكثر استهلاكا يتجاوز بكثير الطلب، مذكرا بأن أسواق جماعة دمنات مزودة بشكل كاف.

وشدد السيد السبع، الذي يشغل أيضا عضوية اللجنة المحلية المختلطة للمراقبة، أن لجنة المراقبة تسهر على حماية الصحة والقدرة الشرائية للمستهلكين، مضيفا أن اللجنة ضاعفت من جولاتها الميدانية لمراقبة جودة المنتجات الغذائية والأسعار، بهدف مكافحة المضاربة.

من جهتهم، أكد مجموعة من مواطني إقليم أزيلال على أن الأسواق مزودة بشكل كافي بالمواد الغذائية المختلفة، مبرزين أن السوق يوفر مجموعة متنوعة من المنتجات بأسعار في المتناول وذات جودة جيدة.