اتفاقية بتطوان بين الجامعة و”أمانديس” تهدف تفعيل الدور الاقتصادي للمرأة وتشجيعها على الأداء الأكاديمي المتميز

0

وقعت جامعة عبد المالك السعدي وشركة التدبير المفوض للماء والكهرباء والتطهير السائل “أمانديس” ، أمس الخميس 10 فبراير الجاري، اتفاقية شراكة لتعزيز البحث العلمي خاصة في مجالات التنمية المستدامة والإبداع والابتكار .

وتهدف الشراكة الجديدة التي تجمع بين جامعة عبد المالك السعدي و “أمانديس” ، وفق بلاغ للجامعة ؛إلى توفير منح دراسية للتميز من أجل تعزيز البحث العلمي في صفوف الطالبات الباحثات الشابات في مجالات التنمية المستدامة والابتكار.

وتأتي هذه الشراكة ،في إطار الاتفاقية الإطار التي تجمع بين المؤسسة الجامعة والمؤسسة الاقتصادية التي وقعت قبل نحو أربعة أشهر ، وتروم عامة توسيع مجال التعاون لدعم البحث العلمي الجامعي في مجال التنمية المستدامة وحماية البيئة، وكذا دعم التكوين لفائدة الباحثين الطلبة و الشباب الحامل لمشاريع نوعية مبتكرة.

وتسعى الوثيقة الى تمكين طرفي الاتفاقية من تبادل الخبرات والتجارب والممارسات الفضلى و تشجيع البحث العلمي والابتكار والتنمية المستدامة والتفوق الأكاديمي لدى الطالبات خاصة ، فضلا عن تعزيز روح المبادرة بين الشباب، وتنظيم أنشطة وفعاليات للعمل من أجل حماية البيئة وضمان استدامتها .

وبموجب هذه الاتفاقية، التي وقعت بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم ، ستساهم الكلية أيضا في إطلاق حاضنة للمقاولات الشابة في تطوان، وهو مشروع بدأ مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة و جمعية النشاط الأخضر، ويهدف إلى تحفيز وتطوير خلق المقاولات الناشئة ودعم مشاريع الشباب في المنطقة.

وتعكس اتفاقية الشراكة رغبة الطرف الاقتصادي والطرف الجامعي في تحقيق المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة وتشجيعها على الأداء الأكاديمي المتميز في إطار مسعى عام يهدف الى مواجهة التحديات الكبرى للتحول البيئي للمقاولات، المجتمعات والمواطنين.