إقليم برشيد : نحو إنشاء 440 مقاولة شبابية تنشط في مجال الفلاحة

0

أعلنت المديرية الإقليمية للفلاحة ببرشيد، أنها برمجت إنشاء 440 مقاولة شبابية تنشط في مجال الفلاحة ، وذلك في إطار ورش المقاولات الفلاحية للشباب بهذا الإقليم .

وحسب بيانات للمديرية، فإن هذه المقاولات تغطي مجالات الخدمات الفلاحية، وشبه الفلاحية، والفلاحية الرقمية ، والفلاحة المقاومة والمرنة ، وخدمات التثمين والتسويق الفلاحي .

وفي سياق متصل ، ذكرت المديرية ، أنه تفعيلا لاستراتيجية “الجيل الأخضر “2020-2030 “، ومواصلة دينامية التنمية الفلاحية لتطوير القطاع وتعزيز جيل جديد من الطبقة الوسطى الفلاحية في العالم القروي كرافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية ، فإن العنصر البشري يحظي، ضمن المخطط الإقليمي للفلاحة “2020 – 2030 ” بإقليم برشيد ، باهتمام خاص .

وتجلى ذلك، حسب المديرية ، من خلال برمجة 6500 هكتار من الأراضي السلالية ، وتسهيل ولوج الشباب حاملي المشاريع إلى 2275 هكتار من الأراضي السلالية ، مع تكوين 5335 من الشباب في المجال الفلاحي .

كما تجلى ذلك في الجانب المتعلق، بخلق 6465 منصب شغل في القطاع الفلاحي لتحويل ، وتثمين المنتوجات الفلاحية ، بالإضافة إلى نقل الاستغلاليات الفلاحية إلى حوالي 2300 من الشباب الجدد ، وذلك من أجل إنجاح ورش المقاولات الفلاحية للشباب بإقليم برشيد .

في هذا الاطار جرى إنشاء المركز الجهوي للمقاولين الفلاحيين الشباب على مستوى المديرية الجهوية للفلاحة بمدينة الجديدة ، والذي يضم فروعا إقليمية من بينها الفرع الإقليمي ببرشيد الذي تم إحداثه بالمكتب الوطني لتفعيل الاستشارة الفلاحية برشيد ، والذي سيشكل ملتقى للشباب حاملي المشاريع الفلاحية على مستوى الإقليم من أجل الاستشارة وطلب التوجيه .

كما أنيطت بهذا الفرع مهمة استقبال ملفات المشاريع ، التي سيتم تدارسها من أجل دمجها مع الشركات المزمع تأسيسها ودعمها من طرف الدولة عبر الآليات المعتمدة (صندوق التنمية الفلاحية، برنامج انطلاقة،….)، بالإضافة إلى توجيه الوثائق والملفات إلى المركز الجهوي بالتنسيق مع المديرية الإقليمية للفلاحة ببرشيد .