الرشيدية .. بحث آفاق التعاون بين المغرب وبلجيكيا في جهة درعة تافيلالت

0

شكلت آفاق التعاون المغربي البلجيكي في جهة درعة تافيلالت، لا سيما في المجال الفلاحي، محور لقاء عقد، اليوم الاثنين 31< يناير 2022، الرشيدية، بمشاركة سفيرة بلجيكا بالمغرب، السيدة فيرونيك بوتي، وممثلي العديد من الشركاء المعنيين على المستوى الجهوي.

وكان هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار زيارة تقوم بها بوتي إلى جهة درعة تافيلالت، فرصة للتطرق إلى الإنجازات التي تحققت في إطار “مشروع دعم المجموعات ذات النفع الاقتصادي من أجل تنمية سلسلة نخيل التمر في الواحات المغربية”.

ويهدف هذا المشروع (2015/2023) إلى تطوير قطاع النخيل، من خلال تعزيز تنظيم وقدرات الفلاحين والفاعلين في هذا المجال، خاصة المجموعات ذات النفع الاقتصادي التي تم تأسيسها أو في طور التأسيس.

وبالمناسبة، شددت بوتي على أن الشراكة المغربية البلجيكية على مستوى جهة درعة تافيلالت مدعوة إلى التطوير مع الأخذ بعين الاعتبار أهداف الدينامية الجديدة التي أحدثتها استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” التي تعزز جميع إنجازات مخطط المغرب الأخضر.

وأشارت إلى أن هذه الزيارة تمنح فرصة للتباحث مع الشركاء حول متابعة هذا التعاون، وكذا الاطلاع في أرض الواقع على إنجازات التعاون المغربي البلجيكي بمختلف أبعاده التي تم تنفيذها بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان ومنظمات مغربية أخرى.

وقالت “تمكنت خلال هذه الزيارة من رؤية التنمية التي تحققت خلال السنوات الأخيرة، بفضل التعاون المغربي البلجيكي، وكذا نتيجة لجهود مختلف القطاعات والأطراف المغربية المعنية”.

من جهتها، أكدت الممثلة المقيمة للوكالة البلجيكية للتنمية في المغرب، إيفلين ماشيلين، على أهمية الاستفادة من مشاريع التعاون المغربي البلجيكي المنجزة في جهة درعة تافيلالت من أجل تحديد الخيارات المستقبلية لهذه الشراكة.

وأبرزت أن هذه الزيارة تعد فرصة سانحة للتباحث أيضا مع شركاء الوكالة حول الإنجازات التي تحققت خلال السنوات الخمس الماضية في إطار “مشروع دعم المجموعات ذات النفع الاقتصادي من أجل تنمية سلسلة نخيل التمر في الواحات المغربية”.