المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة .. لقاء تفاعلي مع حاملي المشاريع المستفيدين

0

نظم، أمس الخميس 27 يناير 2022، بمقر عمالة الصويرة، لقاء تفاعلي مع حاملي المشاريع المستفيدين من تمويل برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة.

وشكلت هذه المبادرة من السلطة الإقليمية، والتي منحت الفرصة للشباب المستفيدين من هذا البرنامج الطموح من تقديم شهاداتهم وإبراز تجاربهم الناجحة في إحداث المقاولات، مناسبة للوقوف عند واقع المقاولات التي أحدثها هؤلاء الشباب والمشاريع التي توجد قيد الإطلاق، وكذا التي تواجه بعض الإكراهات التي تعوق انطلاقها.

كما انتهز المستفيدون المناسبة للتنويه بالدعم الكبير الذي تقدمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لشباب الإقليم قصد ضمان إدماجهم الاقتصادي، مبدين ارتياحهم لإنصات السلطة الإقليمية لهم ودوام تعبئة أطر قسم العمل الاجتماعي بالإقليم ومؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، الشريكة في تنفيذ هذا البرنامج إقليميا، على جهودها ومواكبتها خلال مرحلتي ماقبل وبعد إحداث المقاولات.

كما سلطوا الضوء على بعض المشاكل والإكراهات التي تواجهها مقاولاتهم، لاسيما المسطرية منها، حينما يتعلق الأمر بمرحلة الإحداث والأخرى التي تهم تسويق منتوجاتهم.

وطمأن عامل الإقليم، عادل المالكي، في هذا الاتجاه، هؤلاء المقاولين الشباب بخصوص عزم السلطات المختصة على إيجاد الحلول المواتية لمختلف المشاكل المطروحة، كاشفا أنه تم إحداث أرضية لهذا الغرض موجهة لفائدة المستفيدين لمواكبتهم بشكل أفضل وتمكينهم من مواجهة هذه المشاكل مع تحديد طبيعتها.

وأوضح المالكي أنهم سيستفيدون أيضا من سلسلة ورشات للتكوين ومواكبة في مختلف المجالات المتصلة بتدبير مقاولاتهم (الجبايات وتسويق المنتجات..). واستشهد بتوقيع 30 اتفاقية شراكة تهم إحداث المقاولات سنة 2020 في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هذا، 27 منها تم إطلاقها، في حين توجد 3 المتبقية قيد المعالجة.

وأوضح المالكي أنه تم خلال السنة المنصرمة إبرام 43 اتفاقية، ضمنها 11 مقاولة تم إحداثها حتى اليوم، مشيرا إلى أن مختلف الأطراف ستعمل على تسريع وتيرة إنجاز مختلف المشاريع بغية بلوغ الأهداف المسطرة في إطار هذا البرنامج الطموح.

وعرف اللقاء تقديم عرضين من طرف رئيس قسم العمل الاجتماعي بالإقليم، عبد الصمد خيري، وهشام مدرومي، الرئيس المنتدب لمؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، حول تفعيل برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بإقليم الصويرة.

كما تم، بهذه المناسبة، عرض شريط فيديو حول تجارب مشاريع أطلقها المستفيدون من هذا البرنامج، قبل أن يتم التوقيع على اتفاقيتي شراكة بين مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة ومقاولتين أحدثها شباب.