لقاء بخنيفرة حول سبل تنمية الاستراتيجية الإقليمية للسياحة

0
  • أحمد بيضي

تم زوال يوم الاثنين 10 يناير 2022، بمقر عمالة إقليم خنيفرة، عقد لقاء موسع، برئاسة عامل الإقليم، محمد فطاح، والذي خُصص لعرض الاستراتيجية الإقليمية للسياحة بخنيفرة وسبل تطويرها وتنميتها، وذلك في حضور خبراء ومهتمون بهذا المجال، إلى جانب رئيس وأعضاء المجلس الاقليمي للسياحة، فضلا عن كل من رئيس المجلس العلمي المحلي لخنيفرة ورئيس المجلس الإقليمي، ومنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية المعنية.

 وفي هذا الصدد، أجمع المشاركون في اللقاء، بحسب بلاغ صحفي، على  تشخيص “ما يزخر به إقليم خنيفرة من مؤهلات طبيعية وبيئية، ورصيد ثقافي وموروث لامادي متنوع يجعل منه إقليما سياحيا بامتياز”، مشيرين لأهمية ذلك، وحاجته لما ينبغي “من التثمين والاستغلال على النحو المطلوب لكونه يشكل رافعة أساسية للتنمية”.

وارتباطا بالموضوع، أجمع المشاركون في ذات اللقاء أيضا على “أن  فك العزلة عن الإقليم يعتبر شرطا ومدخلا أساسيا لتنمية حقيقية تنبني أساسا على السياحة الإيكولوجية والروحية، من خلال العمل على تطوير البنيات التحتية الأساسية، وإحداث مآوي ووحدات فندقية وتهيئة المواقع السياحية وغابات ترفيهية ومتاحف إيكولوجية (متحف للماء)، وإحداث محميات للقنص”..“، وفق البلاغ.

ومن خلال اللقاء تمت الإشارة بالتالي إلى أن الإقليم “يتوفر على مدار سياحي متميز يربط بين مختلف مواقعه السياحية كبحيرة أكلمام أزكزا وغابة أجدير وعيون أم الربيع وبحيرة ويوان، ساهم في إنجازه كل من وزارة التجهيز والماء والمجلس الجهوي لبني ملال خنيفرة وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، بتكلفة بلغت 163 مليون درهم‘‘، يضيف البلاغ.

كما سجل اللقاء تقديم عروض للوكالة الحضرية لخنيفرة والمديرية الجهوية للمياه والغابات، “تضمنت النتائج الأولية للتشخيص التشاركي والمشاريع المبرمجة في هذا القطاع”، وكذا “تحديد مجموعة من المواقع والمدارات والمنتجات السياحية التي تعتبر واعدة، والتي من شأنها أن تساهم في تطوير السياحة الإيكولوجية والروحية بإقليم خنيفرة”، وفق نص البلاغ.

ومن بين المدارات التي تم تحديدها بناء على نتائج دراسة في الموضوع، حسب البلاغ، “أربع مدارات اختير لكل واحد منها تسمية خاصة: كمدار التسامح ومدار السياحة الروحية ومدار خاص بالبحيرات والمدار الثقافي، ما سيمكن الزوار من معرفة كل ما يتعلق بمحطات الاقليم التاريخية ورصيده الثقافي الأمازيغي وموروثه اللامادي المتنوع، بالإضافة الى منتوجاته المجالية”.

وبناء عليه، من المنتظر أن يتم “تنظيم النسخة الخامسة للسباحة في المياه الباردة ببحيرة أكلمام أزكزا أواخر شهر يناير الجاري، وهي تظاهرة رياضية تعزز التوجه السياحي الايكولوجي والرياضي لإقليم خنيفرة وتحظى بمشاركة واسعة لسباحين معروفين على المستوى الوطني والدولي”، على حد نص البلاغ.