انعقاد اجتماع اللجنة الإقليمية للماء بتاوريرت

0

عقدت اللجنة الإقليمية للماء، أمس الخميس 16 دجنبر 2021، بمقر عمالة تاوريرت، اجتماعها السنوي، برئاسة عامل الإقليم، العربي التويجر.

ويأتي عقد هذا الاجتماع في إطار تنفيذ وأجرأة التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى إرساء سياسة قوية في مجال الماء، وتماشيا مع الإرادة الراسخة لجلالته من أجل إعداد خطة عمل ملائمة في هذا المجال وإيجاد الحلول المناسبة لمواجهة ندرة هذه المادة الحيوية.

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي حضره أعضاء اللجنة، تقديم عروض حول تشخيص الوضعية الهيدرولوجية بالإقليم والإجراءات المبرمجة لمواجهة التغيرات المناخية لهذه السنة، والتي عرفت تأخرا ملحوظا في التساقطات المطرية.

وفي هذا الصدد، استعرض كل من مدير وكالة الحوض المائي لملوية، الوضعية الهيدرولوجية بنفوذ حوض ملوية، فيما قدم المدير الجهوي للفلاحة ومدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية، عرضا في موضوع عقلنة وتدبير الموارد المائية المستعملة لأغراض فلاحية بإقليم تاوريرت.

أما مدير وكالة الخدمات الإقليمية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء)، فتطرق لوضعية التزود بالماء الصالح للشرب بالمدن والمراكز التابعة لإقليم تاوريرت.

وبعد تدخلات أعضاء اللجنة التي ركزت، بالخصوص، على الاشكالات المسجلة في هذا المجال، تم الاتفاق على خلق لجينة مختلطة مكونة من ممثلين عن المصالح اللاممركزة (وكالة الحوض المائي لملوية – المديرية الجهوية للفلاحة والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية – وكالة الخدمات الإقليمية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء -)، وقسم الشؤون القروية بالعمالة، من أجل الصياغة النهائية للتوصيات الصادرة عن الاجتماع وتتبع تنزيلها.

كما تم الاتفاق على القيام بحملات تحسيسية داخل أوساط الفلاحين ومستعملي مياه السقي بغرض الانخراط قي تغيير الأنماط التقليدية للسقي واعتماد السقي بالتنقيط، وكذلك الاستعمال المعقلن للمياه الجوفية.

واتفق المجتمعون أيضا على انخراط الجمعيات العاملة في مجال البيئة (أعضاء اللجنة الإقليمية للماء) في الحملات التحسيسية لترشيد استعمال الماء الصالح للشرب ومياه السقي، وكذا دعوة مصالح المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية لتسريع إعداد الدراسات التقنية والمالية الخاصة بدائرة الري الصغير والمتوسط وادزا.

يذكر أن اللجنة الإقليمية للماء أحدثت بموجب القرار العاملي عدد 48 المؤرخ في 19 شتنبر 2019، طبقا لمقتضيات المادة 89 من القانون رقم 15-36 المتعلق بالماء، وكذا المرسوم رقم 205-19-2 المتعلق بتحديد تركيبة لجنة العمالة أو الإقليم للماء وكيفية اشتغالها.