توقيع اتفاقية شراكة للإسهام في إنجاز الخط الأول للحافلات العالية الجودة “أملواي ترامباص”بمدينة أكَادير

0

عبد اللطيف الكامل

جرى التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوكالة الفرنسية للتنمية وشركة التنمية المحلية أݣاديرالكبير للحركية والتنقلات الحضرية، يوم الخميس 9 دجنبر2021 بقاعة ولاية جهة سوس ماسة، من أجل انجاز مشروع الخط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة “أملواي ترامباص” بمدينة أكَادير.

وسيربط الخط الأول من مشروع الحافلات عالية الجودة بأكادير بين ميناء أكَادير و تيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15.5 كلم.


وتبلغ قيمة تمويل الخط الأول من الحافلات عالية الجودة بأكادير 3 مليون أورو حسب الإتفاقية المبرمة، لإنجاز هذا المشروع الهام قدرت المدة الزمنية لهذا لمساره ب 45 دقيقة.
وستسلك الحافلات بين ميناء أكاديرومنطقة تيكوين ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها كما هوالحال بالنسبة لخط الترام واي، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطات توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل.


وسيضفي المشروع على حافلات “أمل واي”مميزات حداثية تتمثل في السرعة والانتظام بمعدل مرورحافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 ليلا.


وللإشارة فإن إنجازالخط الأول من حفلات “أملواي ترامباص أكادير” يأتي تزامنا مع إطلاق طلب العروض المتعلق بالمقطع الثاني والثالث من الشطرالثاني للمشروع، واللذين يغطيان 5.2 كم و6.4 كم على التوالي، بحيث سيربطان مفترق الطرق “القمرا”بحي الهدى ثم بتيكوين.


كما يأتي إطلاق طلب العروض المتعلق بالشطر الثاني من مشروع الحافلات عالية الجودة بأكادير، في غضون أقل من شهرمن إعطاء والي جهة سوس ماسة وعامل عمالة أكاديرإداوتنان، الانطلاقة الرسمية لأشغال تهيئة قطب التبادل وادي الطيورالذي يندرج في إطار إنجاز مشروع “أملواي ترامباص أكادير”.